الاجتماع الأول للجنة العلوم الطبيعية في المجموعة العربية

2017/02/14

عقد في مقر اليونسكو يوم الاثنين 16 فبراير 2017 الاجتماع الأول للجنة العلوم الطبيعية التابعة للمجموعة العربية  برئاسة السفير والمندوب الدائم لليبيا لدى اليونسكو الدكتور عبد القادر المالح.

وخُصص هذا الاجتماع للاستماع الى عرض قدمته الخبيرة في قسم علوم الأرض والحد من مخاطر الكوارث الجيولوجية السيدة مرجريتا فانشيوتي بخصوص « المؤتمر الدولي حول نظم الإنذار المبكر الخاصة بالزلازل: من العلوم الى السياسة » المزمع عقده في الفترة 11-13 أكتوبر 2017  في مقر اليونسكو في باريس.

وقد رحب رئيس لجنة العلوم الطبيعية في المجموعة العربية الدكتور عبد القادر المالح بممثلي أمانة اليونسكو وشكرهم على مبادرتهم باطلاع المجموعة العربية على نظم الإنذار المبكر الخاصة بالزلازل، وعلى مجريات التحضير للمؤتمر الدولي المذكور. كما رحب بأعضاء المجموعة العربية الحاضرين.

ركز خبير البرنامج في قسم علوم الأرض والحد من مخاطر الكوارث الجيولوجية السيد سويشيرو ياسوكاوا في البداية على أهمية التنبؤ بالزلازل قبل وقوعها، ثم قدمت السيدة فانشيوتي في القسم ذاته عرضا عن آخر ما توصل اليه العلم في مجال الكشف المبكر عن وقوع الزلازل واطلاق الإنذار بأقصى سرعة بعد الموجات المنبئة وقبل بداية الموجات المدمرة. وقدمت السيدة فانشيوتي معلومات عن المنصة الدولية لنظم الإنذار المبكر بشأن الزلازل التي اطلقتها اليونسكو بمشاركة عشر دول حاليا، وتسعى إلى نشرها في كافة الدول. وقدمت الخبيرة معلومات بشأن المؤتمر المزمع عقده في اليونسكو وكيفية التحضير له ووجهت دعوة إالى كافة الدول الأعضاء لتمويله، وبينت أن هذا الموضوع سيحال إلى المجلس التنفيذي للحصول على دعمه الرسمي.

وفي نهاية الاجتماع أجابت الخبيرة على أسئلة المجموعة العربية، وأعلن انتهاء الجلسة.


المصدر: مندوبية ليبيا لدى اليونسكو

Print This Post