- Permanent Delegation of Libya to UNESCO - http://www.libya-unesco.org/dyn -

الاجتماع الأول لفريق العمل حول حوكمة اليونسكو

Posted on 22/02/2016 @ 17 h 07 min , In Delegation,IA,العربية. By: IA.

عقد في مقر اليونسكو يوم الأربعاء 17 فبراير 2016، الاجتماع الأول ‏لفريق العمل المكلف بدراسة حوكمة وآليات وأساليب عمل الهيئات الرئاسية  لليونسكو.

‏وكانت الدورة الثامنة والثلاثين للمؤتمر العام قد قررت تشكيل فريق العمل مفتوح العضوية حول حوكمة وآليات وأساليب عمل الهيئات الرئاسية في اليونسكو ‏بموجب قرارها رقم 101 على أساس التوصيات التي أصدرها المجلس التنفيذي في دورته 197 في القرارين 28 و44.

‏وقرر فريق العمل في بداية عمله، بالاجماع ، انتخاب السيد ستانلي موتومبا سيماتا، رئيس المؤتمر العام /ناميبيا، رئيسا للفريق. كما انتخب  الفريق ستة نواب للرئيس، نائبا عن كل مجموعة ‏انتخابية، وهم:

‏- عن المجموعة الأولى: النرويج

- عن المجموعة الثانية: هنغاريا

- عن المجموعة الثالثة: فنزويلا

- عن المجموعة الرابعة: الفلبين

- عن المجموعة الخامسة أ: انغولا

- عن المجموعة الخامسة ب: البحرين

‏وناقش فريق العمل مطولا نص مشروع ولايته للسنتين القادمتين، ‏على أساس القرار الصادر عن الدورة الثامنة والثلاثين للمؤتمر العام. ‏وقد أصرت بعض الدول، في مقدمتها الدنمارك والنمسا وهولندا، على تفسير قرار المؤتمر العام  ‏بأنه يعني بالهيئات الرئاسية (أو الإدارية) بالإضافة إلى المؤتمر العام والمجلس التنفيذي، كافة اللجان والمجالس الأخرى التي يبلغ مجموعها خمسين هيئة تقريبا، وحاولت تثبيت ذلك في النص الخاص بولاية الفريق. ‏واعترضت دول عديدة على هذا التفسير واعتبرت أن المؤتمر العام قصد بالهيئات الرئاسية المؤتمر العام والمجلس التنفيذي فقط. وقد بينت الأمانة أن تعبير الهيئات الرئاسية يشمل ‏الهيئتين الأخيرتين فقط، وأن اللجان والمجالس، وإن كان لها هياكل إدارية خاصة بها، إلا أنها لا تتناول ولا تقرر في  شؤون إدارة وحوكمة اليونسكو. ‏ووعد الرئيس الدول التي أصرت على الرأي الأول بأن يقوم فريق العمل ‏بتناول اللجان والمجالس المختلفة بعد استلامه لتقارير  ومقترحات هذه اللجان والمجالس والخاصة بحوكمتها الذاتية، كما تنص على ذلك الفقرة الخامسة من قرار المؤتمر العام بهذا الشأن.

‏وقد اقر فريق العمل في اجتماعه المواضيع التي سيتناولها ويدرسها في فترة السنتين القادمة، وهي كما يلي:

1- ‏تحسين كفاءة عملية صنع القرار، والآليات وأساليب العمل داخل الهيئات الرئاسية/الإدارية لليونسكو.

2- متابعة توصيات مراقب الحسابات الخارجي حول حوكمة وآليات وأساليب عمل الهيئات الرئاسية لليونيسكو‏، والمراجعات والتقييمات الصادرة عن مرفق الإشراف الداخلي، بالإضافة إلى القرارات السابقة المتعلقة بالحوكمة.

3- العلاقة بين المؤتمر العام والمجلس التنفيذي وأمانة اليونسكو.

‏كما قرر فريق العمل أن بإمكانه، إذا اقتضت الضرورة،  إنشاء فرق عمل ثانوية مفتوحة العضوية برئاسة ‏نواب الرئيس، لمناقشة مواضيع محددة يقررها فريق العمل الرئيسي، على أن تقدم توصياتها اليه لينظر فيها خلال اجتماعاته الرسمية .

‏كما اتفق فريق العمل على الوثائق الرئيسية التي سيعتمد عليها في عمله والصادرة عن المؤتمر العام وعن المجلس التنفيذي، كما اتفق على ‏جدول زمني لأعماله، وعلى أن يَعقد أربعة اجتماعات في أقل تقدير في مرحلة السنتين القادمة. وقرر الفريق عقد هذه الاجتماعات مباشرة قبل أو بعد انعقاد ‏اجتماعات الهيئات الرئاسية. وقد اعتمد الفريق بشكل أولي المواعيد التالية:

الاجتماع الثاني: 1 أبريل 2016

الاجتماع الثالث: أكتوبر 2016

الاجتماع الرابع: فبراير 2017

الاجتماع الخامس: ‏أبريل  2017

الاجتماع السادس: يونيو 2017

وسيقدم الفريق نتائج أعماله وتوصياته الى الدورة 202 للمجلس التنفيذي التي سترتفعها بدورها، مصحوبة بملاحظاتها، الى الدورة 39 للمؤتمر العام، وذلك تنفيذا لما نص عليه القرار 101 الصادر عن الدورة 38 للمؤتمر العام.

المصدر: مندوبية ليبيا لدى اليونسكو


Article printed from Permanent Delegation of Libya to UNESCO: http://www.libya-unesco.org/dyn

URL to article: http://www.libya-unesco.org/dyn/%d8%a7%d9%84%d8%a7%d8%ac%d8%aa%d9%85%d8%a7%d8%b9-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d9%88%d9%84-%d9%84%d9%81%d8%b1%d9%8a%d9%82-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d9%85%d9%84-%d8%ad%d9%88%d9%84-%d8%ad%d9%88%d9%83%d9%85%d8%a9-%d8%a7-2/

Copyright © 2010-2014 Permanent Delegation of Libya to UNESCO. All rights reserved.