الاجتماع الأقاليمي الأول للجان الوطنية لليونسكو بأستانا، كازاخستان

2014/08/6

التقت أكثر من 110 لجنة وطنية لليونسكو من جميع مناطق العالم معا في أستانا، كازاخستان، للنظر في سبل تعزيز جهودها الرامية إلى تعزيز عمل المنظمة وتحسين مساهمتها في برنامج اليونسكو. بدأ الاجتماع، الذي يعد الأول من نوعه في 22 تموز ويستمر حتى 24 يوليو.

افتتح الاجتماع، الذي نُظم من قبل منظمة اليونسكو واللجنة الوطنية لجمهورية كازاخستان لدى اليونسكو والإيسيكو، السيد أدلبيك زاكسيبيكوف، وزير الدولة لجمهورية كازاخستان نيابة عن الرئيس نور سلطان نزارباييف، دعياً اللجان الوطنية لتعزيز جهودها الرامية إلى تعزيز المثل العليا والقيم اليونسكو.

وفي كلمة على الفيديو موجهة للمجتمعين، أكدت المدية العامة لليونسكو، إيرينا بوكوفا، أن « اللجان الوطنية هم أعضاء أساسيين في « عائلة اليونسكو« ، وتربط المنظمة باهتمامات ورؤى المجتمعات، وتشحذ عمل اليونسكو لتعزيز أسس السلام الدائم والتنمية المستدامة« .

حضر الافتتاح أيضا وزير الثقافة ورئيس اللجنة الوطنية لليونسكو في كازاخستان، ووزير البيئة، وعمدة بلدية استانا، ونائب وزير الشؤون الخارجية.

ونيابة عن المديرة العامة لليونسكو، قدم إريك فالت، المدير العام المساعد للعلاقات الخارجية والإعلام، إلى رئيس بلدية استانا الميدالية التذكارية وشهادة اليونسكو طرق الحرير، إلى جانب شهادة التراث العالمي لممتلك « طرق الحرير: شبكة طرق ممر تشانغآن-تيانشان « ، التي تضم أيضا الصين وقيرغيزستان. وكان الممتلك قد أدرج على قائمة التراث العالمي في يونيو من هذا العام.

قدم السيد فالت أيضاً إلى وزير البيئة شهادات تسجيل لمحمياتي المحيط الحيوي الجديدتين، « أك-زاياك » و « كاتون-كاراقاي« ، على شبكة اليونسكو العالمية لمحميات المحيط الحيوي.

ويهدف الاجتماع الذي أستمر لمدة ثلاثة أيام إلى بناء القدرات، وتعزيز التواصل وتشجيع أفضل الممارسات من اللجان الوطنية. وتركز المناقشات على تعزيز التعاون بين مكاتب اليونسكو الميدانية واللجان الوطنية؛ رفع الرؤية اليونسكو على المستوى القطري؛ تحسين فهم القيمة الواسعة لليونسكو بالدول الأعضاء؛ والطرق التي يمكن أن تدعم بها اليونسكو أنشطة اللجان الوطنية.

ومن المعلوم أنه يتم تأسيس اللجان الوطنية لليونسكو من قبل حكومات الدول الأعضاء في اليونسكو، وتكون بمثابة وكالات للتشاور والاتصال والمعلومات عن المنظمة. كما أنها تعبئ وتنسق الشراكات مع الشركاء الوطنيين، بما في ذلك المجتمع المدني والمساهمة في النهوض بأهداف اليونسكو وفي تنفيذ برنامجها.

المصدر: مندوبية ليبيا استناداً لما صدر عن اليونسكو

Print This Post