الإعداد للمؤتمر الدولي الخامس للوزراء المكلفين بالتربية البدنية والرياضة

2013/02/6

انعقد بمقر اليونسكو/ باريس بتاريخ 31/1/2013 اجتماع اعلامي للإفادة بالخطوات قيد الإجراء المتعلقة بالإعداد للمؤتمر الدولي الخامس للوزراء وكبار المسؤولين المكلفين بالتربية البدنية والرياضة الذي تنظمه اليونسكو وتستضيفه جمهورية ألمانيا الاتحادية، والمقرر انعقاده بمدينة (برلين) في الفترة: 28-30/مايو/2013.

وقد وجهت الدعوة عن طريق الوزراء المسؤولين عن العلاقات مع اليونسكو (وزير التربية والتعليم في ليبيا) إلى الوزراء المكلفين بالتربية البدنية والرياضة ومن بينهم وزير الشباب والرياضة الليبي للمشاركة في هذا المؤتمر.

أدلى في النصف الأول من الاجتماع الإعلامي كل من المديرة العامة لليونسكو ومساعدتها للعلوم الاجتماعية والإنسانية ومندوب ألمانيا لدى اليونسكو وممثل عن الحكومة الألمانية في الاجتماع ببيانات حول الهدف من المؤتمر، والخلفية التاريخية لانعقاده في دورات متتالية، والبرنامج الذي ينتظره، والاستعدادات التي تقوم بها كل من اليونسكو ووزارة الداخلية الألمانية من أجله. وتحول الاجتماع في نصفه الثاني إلى طرح الأسئلة وتلقي الإجابة عليها وتقديم الملاحظات والتعليمات على ما ورد بشأن انعقاد المؤتمر من كافة الحاضرين في الاجتماع وهم ممثلو الدول الأعضاء في اليونسكو ومن بينهم مندوب ليبيا لدى المنظمة. وفيما يلي حوصلة لما تم تناوله في هذا الاجتماع.

خلفية تاريخية:

دأبت اليونسكو على عقد هذا المؤتمر منذ سنة 1976 عندما التأم –المؤتمر – في دورته الأولى بباريس (فرنسا) وتتالت بعد ذلك الدورات: الثانية والثالثة والرابعة، حيث:

عقدت الدورة الثانية في عام 1982 بمدينة موسكو (روسيا) والدورة الثالثة في عام 1999 بمدينة (بونتا ديلي إيستا) بالمجر والدورة الرابعة في عام 2004 بمدينة أثينا (اليونان).

وستعقد الدورة الخامسة في هذا العام (2013) بمدينة برلين (ألمانيا).

وتكفل المؤتمر أثناء دوراته السابقة برعاية التطور في مجال الرياضة ورسم الإستراتيجية الدولية في ذات المجال تأسيساً على وثيقة اليونسكو الدولية في مجال التربية البدنية والرياضة والوثيقة الأولمبية والوثائق الدولية الأخرى ذات العلاقة بالرياضة.

وينتظم هذا المؤتمر في دورته الخامسة عملاً بقرار المجلس التنفيذي لليونسكو الذي اتخذه في دورته 189 المنعقدة في الفترة: 27/فبراير-9/مارس/2012 وبناء على طلب الاستضافة من قبل حكومة جمهورية ألمانيا الاتحادية.

الهدف من المؤتمر:

المؤتمر الدولي الخامس للوزراء المكلفين بالتربية البدنية والرياضة كالمؤتمرات الدولية الأربعة السابقة التي ساعدت بشكل ملحوظ في زيادة التأكيد على مبدأ المساواة بين الجنسين في الرياضة. وساهمت في تنمية الرياضة المدرسية، وإصدار اتفاقية اليونسكو الدولية لمحاربة تناول المنشطات في الرياضة في سنة 2005 والتي صادقت عليها ليبيا في سنة 2007. أن الهدف من عقد هذا المؤتمر في نسخته الخامسة هو تفعيل القيم المرتبطة بالرياضة حتى تتمكن – الرياضة – من اداء دورها كاملاً كمحرك للتغيير الاجتماعي.

محاور المؤتمر:

يتمحور المؤتمر حول ثلاثة مواضيع أساسية هي:

·            الموضوع الأول للمؤتمر يتضمن الاهتمامات الحالية في السياسة الرياضية مثل المنافسة والضمانات لرياضة نظيفة من شوائب الفساد، والمحافظة على سلامة الرياضة وقيمها الأخلاقية، ويأتي ذلك في إطار الانتفاع بالرياضة بوصفها حقاً أساسياً للجميع.

·            الموضوع الثاني للمؤتمر هو الاندماج من خلال الرياضة مع التركيز على الاندماج المجتمعي. يغطي هذا الموضوع اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق المعاقين، ومشاركة الفتيات والنساء في الأنشطة الرياضية مع وضع في الاعتبار الاختلافات في العقائد والثقافات، والتركيز على النزاهة في الرياضة.

·            الموضوع الثالث هو تعزيز الاستثمار في الرياضة والتربية البدنية بما في ذلك انعكاسات فوائد الرياضة الاجتماعية والاقتصادية. ويتوقع أن تجري مناقشات في إطار هذا الموضوع تركز على الاستثمار العام في برامج التربية البدنية والرياضة، والاهتمامات بالأحداث الرياضية الكبرى كالألعاب الأولمبية ومباريات كأس العالم لكرة القدم.

المشاركون في المؤتمر:

(أ‌)               مشاركون رئيسيون؛ وهم ممثلو الدول الأعضاء في اليونسكو ومن ضمنهم ليبيا والتي هي عضو باليونسكو منذ عام 1953. وهؤلاء لهم كافة الحقوق في المؤتمر بما في ذلك طلب الكلمات وحق التصويت.

(ب‌)          ممثلون ومراقبون؛ وهم:

-         ممثلون لدول غير الأعضاء في اليونسكو ولكنهم أعضاء في أحد منظمات الأمم المتحدة.

-         ممثلون لمنظمات تابعة لمنظومة الأمم المتحدة والتي عقدت اليونسكو معها اتفاقيات تنص على تبادل التمثيل.

-         ممثلون لمنظمات تابعة لمنظومة الأمم المتحدة وغير مرتبطة باليونسكو باتفاقيات تنص على تبادل التمثيل ولكن قرر المجلس التنفيذي دعوتها لهذا المؤتمر مثل صندوق النقد الدولي.

-         مراقبون لمنظمات حكومية وغير حكومية ومؤسسات وهيئات قرر المجلس التنفيذي دعوتها.

وجميع هؤلاء يشاركون في المؤتمر بصفة مراقب وبناء على دعوة موجهة إليهم من اليونسكو ويجوز لهم تناول الكلمة بإذن من الرئيس دون التمتع بحق التصويت.

برنامج المؤتمر:

سيفتتح المؤتمر يوم الأربعاء الموافق 29 مايو 2013، وسيسبقه في 28 مايو 2013 منتدى للخبراء يرمي إلى احاطة المشتركين علماً بطرق العمل وبالنتائج المنبثقة عن الأعمال التحضيرية التي جرت قبل ذلك في أماكن مختلفة حول محاور المؤتمر. ويتيح لممثلي الحكومات فرصة إضافية لمناقشة القضايا ذات الصلة مع خبراء دوليين. وسيعقد المنتدى في ذلك اليوم ثلاث جلسات:

الأولى: حول « الانتفاع بالرياضة يوصفها حقاً أساسياً للجميع »؛

والثانية: حول « الحفاظ على النزاهة في الرياضة »؛

والثالثة: حول « تشجيع الاستثمار العام في برامج التربية البدنية والرياضة ».

وسيلتئم المؤتمر في يومين: 29، 30/ مايو/ 2013 يعقد خلالها خمس جلسات عامة:

الجلسة الأولى: افتتاح المؤتمر وتنظيم إدارته باختيار رئيس المؤتمر ونوابه وأعضاء لجنة الصياغة – إذا لزم الأمر –

الجلسة الثانية: اجتماع اللجنة الأولى؛ لانتفاع بالرياضة بوصفها حقاً أساسياً للجميع؛

الجلسة الثالثة: اجتماع اللجنة الثانية؛ تشجيع الاستثمار العام في برامج التربية البدنية والرياضة.

الجلسة الرابعة: اللجنة الثالثة؛ الحفاظ على النزاهة في الرياضة.

الجلسة الخامسة: اختتام الأعمال؛ واعتماد الوثائق.

وفيما عدا الجلسة الافتتاحية – الأولى – فإن السياق في الجلسات الأخرى يسير وفق التالي: عرض الموضوع من فريق العمل المختص ويتبعه مساهمات الوفود تم ملخص الرئيس. وفي الجلسة الختامية (الخامسة) تعتمد التوصيات.

ونظراً لأهمية البنود المدرجة في جدول الأعمال المؤقت للمؤتمر الدولي الخامس للوزراء وكبار المسؤولين عن التربية البدنية والرياضة من المحبذ أن يشترك الوزراء المكلفين بالتربية البدنية والرياضة في مداولات المؤتمر ويدلوا بآرائهم وتوجهاتهم لتتخذ طريقها إلى التوصيات والقرارات التي ستصدر عن المؤتمر.

تنظيم المؤتمر:

يدار المؤتمر وفق السياق المتبع في المؤتمرات الدولية الحكومية. يبدأ بانتخاب رئيسه وخمسة نواب للرئيس ومقرر كما ينشئ المؤتمر فريق للصياغة، ويقوم المؤتمر بأعماله من خلال ثلاث لجان عاملة حسب المحاور الثلاثة المحددة للمؤتمر، وتكون جلساته عامة مفتوحة لجميع المشاركين. وتكون علنية ما لم يقرر المؤتمر خلاف ذلك. ويترتب النصاب القانوني لجلسات المؤتمر وطرق النقاش ورفع نقاط النظام وآلية التوصل للقرار المستهدف حسب السياق المعروف. وتعطى الكلمات حسب ترتيب إبداء الرغبة في الحديث ويحدد الرئيس الوقت المسموح به لكل متحدث.

ولغات العمل في المؤتمر هي اللغات الست المعتمدة باليونسكو (الانجليزية، الفرنسية، العربية، الأسبانية، الروسية، الصينية) يضاف إليها اللغة الألمانية.

وتترجم البيانات التي يدلي بها بإحدى لغات العمل في جلسات المؤتمر ترجمة فورية إلى لغات العمل الأخرى.

وتصدر وثائق عمل المؤتمر والوثائق الإعلامية الرئيسية لجميع هذه اللغات السبع. وسيصدر عن المؤتمر بيان يجري الإعداد حالياً لمسودته التي ستكون جاهزة لإطلاع الأعضاء عليها قبل موعد انعقاد المؤتمر بشهر.

المصدر: مندوبية ليبيا لدى اليونسكو

Print This Post