الأمم المتحدة تدعو اليونسكو للريادة في تنفيذ التوصيات العلمية لتقرير الاستدامة العالمية

2012/06/28

بتاريخ 20 يونيو في مؤتمر الأمم المتحدة للتنمية المستدامة الذي انعقد في مدينة ريو دي جانيرو بالبرازيل  قدم ممثلو الأمين العام للأمم المتحدة في فريق الاستدامة العالمية تقريرا بعنوان « المناعة للانسان والكوكب معا، أفضل خيار للمستقبل » ، يتضمن رؤية لمستقبل مستدام للكوكب.

ان هذه الرؤية تهدف الى القضاء على الفقر والحد من عدم المساواة والعمل على أن يكون النمو شاملا ويؤدي الى انتاج واستفادة أكثر دواما في توافق مع تغيير المناخ واحترام نطاق الحدود الأخرى للكوكب.

يتضمن التقرير توصيات عديدة ترمي الى وضع التنمية المستدامة موضع التنفيذ، وتوجه أمين عام الأمم المتحدة الى مديرة عام اليونسكو بصفتها رئيسة المنظمة الدولية المختصة بالعلوم أن تأخذ زمام المبادرة في متابعة التوصيات المتعلقة بالعلوم في هذا التقرير.

وكخطوة أولى في هذا الاجراء عملت مديرة عام اليونسكو على تشكيل فريق عمل من وكالات الأمم المتحدة المهتمة بدعم الأنشطة العلمية من محافظهم الاستثمارية ومن قادة الهيئات العلمية الدولية .

وبدأ هذا الفريق في معالجة التوصيات المتعلقة بالعلوم في التقرير.

ونتيجة لنصيحة قدمت له ، شكل أمين عام الأمم المتحدة مجلس استشاري علمي جمع فيه متخصصين بارزين في العلوم الطبيعية والاجتماعية والانسانية والهندسية ومن خلفيات متنوعة ومناطق مختلفة ، ومن خلال هذا المجلس سيتم تزويد أمين عام الأمم المتحدة ووكالاتها بالمشورة العلمية المعمقة حول أبعاد العلوم والتكنولوجيا والابتكار من أجل التنمية المستدامة . وكذلك حول تعزيز التعاون بين وكالات الأمم المتحدة المختلفة والمجتمع الدولي العلمي.

وأكدت مديرة عام اليونسكو على أن النصيحة المقدمة لأمين عام الأمم المتحدة بشأن التوصيات العلمية الواردة في التقرير العالمي للتنمية المستدامة كانت عامة وواسعة تغطي العلوم الأساسية والهندسية والتكنولوجيا الى جانب العلوم الطبية والزراعية والانسانية والاجتماعية والبيئية .

ان المجلس الاستشاري العلمي سيعتمد في القيام بمهامه على العديد من الخبراء من منظومة الأمم المتحدة ومن الكيانات العلمية الدولية الفاعلة.

طلب أمين عام الأمم المتحدة من اليونسكو رعاية هذا المجلس والافادة بما ينتج عنه من نتائج ، وألزمت اليونسكو نفسها بأن تنخرط في هذا التعاون العلمي مع الشركاء الآخرين وتمضي قدما في تنفيذ التوصيات المتعلقة بالعلوم في التقرير العالمي حول التنمية المستدامة  خدمة للدول الأعضاء في المنظمة والمجتمع الدولي في أوسع نطاق.

لمزيد من الاطلاع يمكن الرجوع الى الموقعين التاليين

*فريق الأمم المتحدة للاستدامة العالمية

* تقرير (المناعة للانسان والكوكب معا، أفضل خيار للمستقبل) 

 

المصدر : مندوبية ليبيا استنادا لما صدر عن اليونسكو

Print This Post