الأطفال خارج المدرسة

2015/04/22

زادت معدلات الالتحاق بالمدارس، ولكن الملايين من الأطفال في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يتعرضون لخطر فقد التعليم. فعلى الرغم من التقدم المبهر في رفع معدلات الالتحاق بالمدارس الابتدائية على مدى العقد الماضي، إلا أن هناك 12.3 مليون من الأطفال والمراهقين الشباب في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (MENA) غير ملتحقين بالمدارس، وفقاَ لتقرير جديد صدر عن اليونسيف ومعهد اليونسكو للإحصاء(UIS).

التقرير- الأكثر شمولاً عن المنطقة حتى الأن- يشير إلى انه على الرغم من الانخفاض الأولي بنسبة 40% في معدل التلاميذ خارج المدرسة، للأطفال في سن المدرسة الابتدائية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا منذ العام 2000، إلا أن هذا التقدم قد تباطأ. فمزيج من الفقر والصراع وسوء جودة التعلم والبنية التحتية للمدارس، وكذلك التمييز، يمنع العديد من الأطفال من الاستفادة من التعليم.

ووفقاً للتقرير، يوجد 4.3 مليون طفل في عمر المرحلة الابتداية و 2.9 شاب في عمر المرحلة الإعدادية خارج المدرسة. إضافة إلى عدم إلتحاق 5.1 مليون طفل في عمر ماقبل التعليم الابتدائي بالمدارس.

وتشير تقديرات اليونسيف إلى ان 3 مليون طفل إضافي هم خارج المدرسة في سوريا والعراق، حيث دمر الصراع أجزاء كبيرة من النظام التعليمي. ومع تزايد العنف، ملايين أخرى معرضة لخطر أن تصبح « جيلاً ضائعاً » محروماً من المعرفة والمهارات اللازمة ليكونوا بالغين ناجحين. وتشهد ثماني دول أخرى في المنطقة نزاعات مسلحة واضطرابات سياسية تمنع الأطفال من التعلم.

ويؤكد التقرير أيضاً كيف تتعرض الفتيات لخطر معين من التسرب من المدرسة، بسبب المواقف الاجتماعية، والزواج المبكر ونقص المعلمات. ففي المتوسط، تملك الفتاة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فرصة أن تكون بالمدرسة بنسبة 25% أقل من الشاب.

وفي الوقت نفسه، يغذي أرتفاع معدلات التسرب من التعليم بين المراهقين معايير التعليم الضعيفة وردائة نوعية البيئات المدرسية.

وقد استند التقرير على تسع دراسات وطنية حديثة عن الأطفال خارج المدرسة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أجريت في كل من: الجزائر، وجيبوتي، ومصر، والعراق، والأردن، والمغرب، والسودان، وتونس واليمن.

وهذا التقرر هو جزء من « مبادرة الأطفال خارج المدرسة » (OOSCI)، التي تم إطلاقها بالشراكة بين اليونسيف ومعهد اليونسكو للإحصاء في عام 2010. وتسعى هذه المبادرة إلى تحقيق الأهداف التالية:

  • تحسين المعلومات الإحصائية والتحليلات المتعلقة بالأطفال خارج المدرسة؛
  • تحديد وتحليل الحواجز التي تسهم في الإستبعاد من التعليم؛
  • تحليل السياسات والاستراتيجيات الحالية ذات الصلة لتعزيز المشاركة المدرسيّة.

رابط: تحميل التقرير (باللغة الإنجليزية)

الملخص التنفيذي (باللغة العربية)

المصدر: المندوبية استناداً لما صدر عن اليونسكو

Print This Post