الأسبوع العالمي للمياه

2014/08/31

سيبدأ انعقاد الأسبوع العالمي للمياه لعام 2014 في مدينة ستوكهولم/ السويد، اليوم الأحد الموافق 31 أغسطس ويستمر حتى  يوم الجمعة 5 سبتمبر، تحت شعار « الطاقة والمياه« . ويعتبر الأسبوع العالمي للمياه في ستوكهولم، الذي يستضيفه وينظمه معهد ستوكهولم الدولي للمياه (SIWI)، الحدث السنوي العالمي الرائد لمعالجة قضايا المياه بكوكب الأرض بشكل ملموس والمخاوف ذات الصلة بالتنمية الدولية، فقد كان النقطة المحورية السنوية لقضايا المياه في العالم منذ عام 1991.

يجذب الأسبوع أكثر من 2500 مشارك و 200 منظمة متعاونة من حوالي 130 بلدا في جميع أنحاء العالم. ويجتمع قادة وخبراء من الأوساط العلمية، والأعمال التجارية، والحكومية، والمدنية في العالم، في ستوكهولم لتبادل الآراء والخبرات وصياغة حلول مشتركة لتحديات المياه العالمية. يُمّكن الأسبوع العالمي للمياه، الذي سيعمل بمثابة منصة مفتوحة ودينامية، المشاركين من بناء القدرات، ويشكل شراكات، ويراجع التنفيذ، وبالتالي يدفع عجلة جداول أعمال المياه والبيئة والصحة وسبل العيش والحد من الفقر في العالم. وسيضم الأسبوع العالمي للمياه أيضاً احتفالات لجوائز مرموقة، وكذلك أنشطة اجتماعية عامة ورحلات.

موضوع الأسبوع العالمي للمياه

يتناول الأسبوع كل عام موضوع معين للتمكن من فحص أعمق لموضوع محدد ذي صلة بالمياه. في حين أن ليس كل الأحداث خلال الأسبوع تتعلق بالموضوع العام، فإن ورش العمل التي تنظمها لجنة البرنامج العلمي والعديد من الندوات والأحداث الجانبية تركز على جوانب مختلفة للموضوع. وموضوع الأسبوع في عام 2014 هو « الطاقة والمياه ».

ويوفر الأسبوع العالمي للمياه محفلاً فريداً لتبادل الآراء والخبرات والممارسات بين الأوساط العلمية، والأعمال التجارية، والسياسية والمدنية. وهو يركز على التفكير الجديد والعمل الإيجابي تجاه التحديات المرتبطة بالمياه وتأثيرها على برامج البيئة، والصحة، والمناخ، والاقتصاد، والحد من الفقر في العالم عن طريق:

  • ربط الفهم العلمي مع السياسات وصنع القرار لوضع حلول ملموسة للمياه والبيئة وتحديات التنمية،
  • تشجيع الشراكات والتحالفات الاستباقية بين الأفراد والمنظمات من مختلف مجالات الخبرة،
  • تسليط الضوء على الأبحاث الرائدة وأفضل الممارسات والسياسات المبتكرة من قبل أصحاب المصلحة والخبراء في جميع أنحاء العالم ومن تخصصات متعددة،
  • مراجعة تنفيذ الإجراءات والالتزامات والقرارات في العمليات الدولية ومن مختلف أصحاب المصلحة استجابة للتحديات،
  • تكريم الإنجازات المتميزة.

نطاق موضوع الطاقة والمياه

من المتوقع أن يزيد بشكل كبير الطلب على الغذاء والطاقة خلال فترة السنوات الثلاثين المقبلة. ومع ذلك، نحن نعتمد على نفس الموارد المائية المحدودة والضعيفة للحفاظ على الحياة والنمو الاقتصادي وبيئتنا كما نفعل اليوم. وعند تناول موضوع « الطاقة والمياه » خلال الأسبوع العالمي للمياه 2014 في ستوكهولم، يجب علينا اتخاذ « نظرة نظم » شاملة لكيفية تطوير وإدارة الطاقة والمياه من أجل خير المجتمع والنظم الإيكولوجية – على المستويات المحلية والوطنية والإقليمية والعالمية – وتجنب عواقب المقاربات القطاعية الضيقة غير المقصودة. وستكون « علاقة المياه والطاقة والأمن الغذائي »، التي يقوم عليها نهج النمو الأخضر، محورية في جدول الأعمال. كما سيتم تناول موضوع الطاقة والمياه من منظورين عامين: الفرص والتحديات الاجتماعية، والقضايا الشاملة.

لقد تعاون المعهد مع عدد من الشركاء الرئيسيين المتعاونين؛ البنك الدولي(WB) ، والطاقة المستدامة للجميع (SE4ALL)، والاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة (IUCN)، من أجل توسيع الوصول، وإثراء المناقشات وتشجيع المشاركة.

وفيما يشرع البنك الدولي على تنفيذ مبادرة الطاقة العطشى، فإن الأسبوع العالمي للمياه هو الحدث المثالي للحصول على شراكات جديدة وتبادل المعرفة القائمة حول الموضوع. وكشريك متعاون، سيساعد البنك الدولي على ضمان أن يجتمع اللاعبين الرئيسيين من مجتمعات الطاقة والمياه لتقديم حلول وبناء شراكات فعالة.

وقد أطلق الأمين العام للأمم المتحدة، السيد بان كي مون، مبادرة عالمية، الطاقة المستدامة للجميع، لتعبئة العمل من جميع قطاعات المجتمع في دعم ثلاثة أهداف مترابطة:

  • توفير إمكانية حصول الجميع على خدمات الطاقة الحديثة؛
  • مضاعفة المعدل العالمي لتحسين كفاءة الطاقة؛ و
  • مضاعفة حصة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة العالمي.

وتسعى الطاقة المستدامة للجميع (SE4All)، باعتبارها واحدة من الشركاء المتعاونين الرئيسيين لهذا العام، للاستفادة من منظور العلاقة كسياسة وأداة إدارة لزيادة التعاون والشراكات، وبالتالي دعم المشاورات الجارية حول جدول أعمال التنمية بعد عام 2015. والجميع لديه نظرة للوصول إلى أهداف متوافق عليها وهي متشابكة وقابلة للتحقيق بشكل مشترك. ويسعى الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة (IUCN) للتأثير وتشجيع ومساعدة المجتمعات في جميع أنحاء العالم للحفاظ على سلامة وتنوع الطبيعة ولضمان أن يكون أي استخدام للموارد الطبيعية عادل ومستدام بيئيا.

وسيتناول الأسبوع العالمي للمياه هذا العام التحدي المزدوج المتمثل في زيادة الطلب العالمي على الطاقة والمياه. ويرى الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة (IUCN) أن الحلول لكليهما حيوياً لمستقبل مستدام. وخلال مشاركتها في مؤتمر هذا العام، سوف يساعد الاتحاد على بناء شراكات في الابتكار والمساعدة على إيجاد حلول للحياة، من أجل مستقبل أفضل لكوكب الأرض.

مراسم الجوائز

يتضمن الأسبوع العالمي للمياه عدة احتفالات لجوائز ذات شهرة عالمية، بما في ذلك حفل جائزة ستوكهولم للمياه المرموقة ومأدبة ملكية.

جائزة ستوكهولم للمياه

قدمت لأول مرة في عام 1991، جائزة ستوكهولم للمياه هي الجائزة الأكثر بروزا في العالم للإنجازات البارزة في الأنشطة ذات الصلة بالمياه. تُكرم الجائزة الأفراد أو المنظمات التي يساهم عملها على نطاق واسع لحفظ وحماية الموارد المائية وتحسين رفاه سكان الكوكب والنظم الإيكولوجية. أي أنشطة ذات صلة بالمياه هي مؤهلة للحصول على الجائزة.

جائزة ستوكهولم للمياه للناشئين

لمدة 17 عاما، جلبت جائزة ستوكهولم للمياه للناشئين العقول الشابة الأكثر إبداعية في العالم معاً من أجل المنافسة، وتشجيع استمرار اهتمامهم بقضايا المياه والاستدامة. انظم الآلاف من المشاركين من أكثر من 30 بلداً في جميع أنحاء العالم إلى مسابقات وطنية على أمل كسب الفرصة لتمثيل بلادهم في المباراة النهائية الدولية التي تعقد خلال الأسبوع العالمي للمياه.

جائزة ستوكهولم لصناعة المياه

جائزة ستوكهولم لصناعة المياه تُكرم إنجازات المياه المغلقة والتحويلية من قبل الشركات التي تساهم في الإدارة المستدامة للمياه. وتسعى الجائزة إلى تحفيز وإلهام التقدم نحو عالم مياه رشيد ووضع الاساس لزيادة استدامة الأعمال. ويمكن أن تشمل الإنجازات تحسين استخدام المياه في عمليات الإنتاج، المنتجات والخدمات التحويلية الرائدة، وإدارة أفضل لمخاطر المياه البشرية والمالية، فضلا عن تنفيذ ممارسات مبتكرة.

جائزة إعلام المياه والصرف الصحي

بدأت في عام 2002 من قبل معهد ستوكهولم الدولي للمياه بالتعاون مع المجلس التعاوني لإمدادات المياه والصرف الصحي (WSSCC)، تعترف مبادرة جوائز إعلام المياه والصرف الصحي وتدعم الدور الحاسم لوسائل الإعلام في رفع مستوى الوعي بأهمية المياه والصرف الصحي وخدمات النظافة. المبادرة مفتوحة أمام الصحفيين الذين يكتبون أو يبثون تقارير تحقيقات أصلية على قضايا المياه والصرف الصحي. جوائز Wash للإعلام تنوي تقديم الاعتراف لأولئك الصحفيين الذين يجعلون وعي الجمهور بالمياه والصرف الصحي والنظافة الصحية، وقضايا التنمية ذات الصلة أولوية.

جائزة أفضل ملصق

الملصقات التي تقدم خلال الأسبوع العالمي للمياه هي دائما عنصراً هاماً من البرنامج العام. وتتبع الملصقات نفس المواضيع وحلقات العمل المختلفة، وسوف يتم عرضها كل الاسبوع في مكان تنظيم الأسبوع العالمي للمياه. وقد تم تخصيص فترتين زمنيتين لتواجد معدي هذه الملصقات بجانب ملصقاتهم من أجل توفير توضيحات قصيرة وتعليقات. كما سيوفر رؤساء حلقات العمل المختلفة أيضا لمحة عامة عن الملصقات في جلسات ورش العمل الخاصة بكل منها. وسيتم تقديم جائزة أفضل ملصق خلال الجلسة الختامية للأسبوع العالمي للمياه.

المصدر: مندوبية ليبيا استناداً لما صدر عن اليونسكو

Print This Post