الأسبوع الافريقي لعام 2014 باليونسكو

2014/05/26

تبدأ احتفالية الأسبوع الافريقي اليوم الاثنين الموافق 26 مايو وتستمر حتى يوم الأربعاء 28 وذلك في مقر اليونسكو بباريس.

تتألف المجموعة الافريقية من 53 دولة، من بينهم دولة ليبيا. وتنظم المجموعة الإفريقية كل سنة أسبوعاً يسمى بالأسبوع الافريقي، وتشكل لهذا الحدث لجان تحضيرية من الدول الأعضاء. وهذا العام، يترأس المجموعة الافريقية (السيد جان شابي أورو)، السفير والمندوب الدائم لدولة بنين، وتم تعيين رئيس للجنة التحضيرية، (السيد ني أندريامانجيتو)، القائم بأعمال المندوبية الدائمة لدولة مدغشقر.

يركز موضوع احتفالية الأسبوع الافريقي لهذا العام (2014)، على التعليم والعلوم للزراعة في أفريقيا. ويتضمن هذا الحدث أيضاً عروض لأفلام ومعارض ومؤتمرات مواضيعية، فضلاً عن الدورة الثالثة للمؤتمر المكرس للمؤرخ والسياسي البوركيني السيد جوزيف كي زيربو (1992ـ2006). وسيكون من بين المتحدثين في المؤتمر (يوم الاثنين 26 مايو) السيدة أنيك قوبا عضو باللجنة الدولية للسيد جوزيف كي زيربو، وأستاذ الدراسات الأمريكية الإفريقية بجامعة سيراكوز، هوراس كامبل (الولايات المتحدة الأمريكية)، والخبير القانوني جان باتيست هاريليمانا.

وسيتم تنظيم مائدة مستديرة يوم الثلاثاء الموافق 27 مايو بحضور منسق اتحاد الأمن الغذائي لمحور نهر مانو، والمدير العام لمعهد الحسن الثاني للهندسة الزراعية والطب البيطري (المغرب) ومديرة شبكة السلام النسائية لنهر مانو.

كما سيتم عرض أفلام لكل من، كوت ديفوار، النيجر ومالي؛ فضلاً عن منشور تنتجه اليونسكو بالتعاون مع البنك الاسلامي للتنمية ومنصة (SciDevNet)، على شبكة الانترنت. ويتحدث الكتاب (المنشور) عن إحدى عشر مشروعاً تكنولوجياً وابتكارياً تقوده أفريقيا، والتي أدت إلى تحسين حياة البشر اليومية، وعززت التعاون وتبادل المعرفة أو قوّت الصناعات المحلية.

وسيتم اختتام الأسبوع الافريقي مساء الأربعاء 28 مايو بلقاء إعلامي مع المديرة العامة لليونسكو حول أولوية أفريقيا، يعقبه حفل موسيقي وعروض للأزياء الافريقية.

ينظم الأسبوع الافريقي كل سنة للتعريف بأفريقيا وتسليط الضوء على تنوع التراث الإفريقي الثقافي والفني.

رابط لجدول أعمال الأسبوع الافريقي للفترة: 26ـ28 مايو 2014 في مقر اليونسكو

المصدر: مندوبية ليبيا استناداً لما صدر عن اليونسكو

Print This Post