افتتاح الدورة 37 للمؤتمر العام لليونسكو

2013/11/6

افتتحت في مقر اليونسكو صباح أمس الثلاثاء 5 نوفمبر 2013، الدورة 37 للمؤتمر العام، الذي يعتبر الهيئة الرئاسية الأساسية للمنظمة والذي يجمع كافة الدول الأعضاء فيها بالإضافة الى المراقبين من منظمات حكومية وغير حكومية وأطراف أخرى.

وأعلنت رئيسة الدورة 36 للمؤتمر العام السيدة: كاتالين بوغياي/ هنغاريا، في كلمة القتها أمام المجتمعين، الافتتاح الرسمي للدورة. وعبرت السيدة بوغياي في كلمتها عن شكرها لكل الدول الأعضاء وأعضاء الأمانة على تعاونهم معها في السنتين الماضيتين لرئاستها، كما شكرت مجموعتها الانتخابية التي رشحتها لهذا المنصب.

وأكدت رئيسة المجلس في كلمتها على ضرورة أن تتجاوز اليونسكو الانقسامات السياسية وتمنت أن ترجح كفة المبادئ فيها على كفة قوة السياسة. وبينت أنها ركزت في سنتي ولايتها على ثلاثة أركان أساسية لليونسكو وهي تعزيز التنوع، وتعزيز المساواة بين الجنسين ودور المرأة في بناء السلام والمصالحة، واستخدام القوة الهادئة (قوة دبلوماسية، الثقافة والعلوم والرياضة).

ودعت رئيسة الدورة 36 للمؤتمر العام الحضور للاستماع الى مقطوعتين موسيقيتين إحداهما كلاسيكية والثانية تقليدية (غجرية).

ألقت بعدها رئيسة المجلس التنفيذي السيدة: أليساندرا كافينز/ باربادوس، كلمة رحبت فيها باسمها وباسم المجلس بالوفود المشاركة في المؤتمر، وبينت أن المنظمة تمر في منعطف خطير في تاريخها حيث تجري تغييرات جدية فيها. وذكّرت رئيسة المجلس بالصعوبات التي مرت بها المنظمة في السنتين الماضيتين نتيجة نقص الموارد. وبينت أن التوصيات التي قدمها المجلس التنفيذي للمؤتمر العام هي نتيجة نقاشات وحوارات مطولة جرت خلال السنتين الماضيتين، ودعت الدول الأعضاء الى تجديد التزامها بأهداف اليونسكو كما دعتهم الى ايصال رسالة الى الجمعية العامة للأمم المتحدة تؤكد على أهمية اليونسكو بالنسبة للإنسانية.

كما ألقت المديرة العامة للمنظمة السيدة: إيرينا بوكوفا كلمة عبرت فيها عن اعجابها بعمل كل من رئيسة الدورة 36 للمؤتمر العام ورئيسة المجلس التنفيذي، واعتبرت أن المؤتمر العام هو فرصة لتجديد التزام الدول الأعضاء بالقيم التي تجمعهم، كما اعتبرت أن مقررات هذه الدورة ستكون استراتيجية وهامة جداً لعمل المنظمة للسنوات القادمة.

ثم تم اعتماد تشكيل لجنة فحص أوراق الاعتماد المؤلفة من تسعة (9) أعضاء وهم: البحرين، الكاميرون، كندا، تركيا، ألمانيا، الهند، إيران، باراغواي، إكوادور.

وقد أوصى المجلس التنفيذي أن تتولى الكاميرون رئاسة اللجنة. كما تم اعتماد لجنة التوصيات والترشيحات (NOM) التي تتألف من رؤساء الوفود كافة أو الذين يسمونهم. وقد أوصى المجلس التنفيذي بأن تتولى كازاخستان رئاسة اللجنة.

كما تناول المؤتمر عدداً من الأمور المدرجة على جدول أعماله، حيث:

ـ اعتمد مشروع جدول أعمال دون ادخال تعديلات؛

ـ اعتمد القائمة المقترحة من المجلس التنفيذي للمراقبين من المنظمات غير الحكومية، غير المنظمات المصنفة في فئة الشركاء الرسميين لليونسكو لحضور أعمال المؤتمر.

ـ وافق على طلب انضمام جزيرة « أنغيلا » كعضو منتسب لليونسكو.

ثم استمع المؤتمر في نهاية جلسته الصباحية الى كلمة ألقتها الأميرة ماري، زوجة أمير الدنمارك وهي مشرفة على اللجنة الوطنية الدنماركية لليونسكو.

وفي جلسة بعد الظهر انتخب المؤتمر بالإجماع السيد هاو بينغ/ الصين رئيساً للدورة 37 للمؤتمر العام. وقد ألقت رئيسة الدورة 36 للمؤتمر العام ورئيسة المجلس التنفيذي والمديرة العامة كلمات لتهنئة الرئيس المنتخب، الذي ألقى بدوره كلمة شكر فيها المؤتمر على انتخابه وأعرب عن أفكاره في كيفية الاسهام في تعزيز أهداف اليونسكو.

وانتخب المؤتمر النواب ألـ 36 لرئيس المؤتمر حسب توصية لجنة الترشيحات التي اجتمعت في الساعة الثانية عشرة هذا اليوم وهم:

1)   الاتحاد الروسي

2)   الأرجنتين

3)   أستراليا

4)   ألبانيا

5)   ألمانيا

6)   إندونيسيا

7)   إيران

8)    باكستان

9)   البحرين

10)    البرازيل

11)    تونس

12)    جمهورية الدومينيكان

13)    الجمهورية التشيكية

14)    جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية

15)    جمهورية الكونغو الديمقراطية

16)    جمهورية مقدونيا اليوغوسلافية السابقة

17)    زمبابوي

18)    سانت فنسنت وغرينادين

19)    سانت لوسيا

20)    سري لانكا

21)    سلوفاكيا

22)    سويسرا

23)    صربيا

24)    عمان

25)    الغابون

26)    غانا

27)    فرنسا

28)    فنزويلا (جمهورية – البوليفارية)

29)    كندا

30)    كينيا

31)    ليبيا

32)    المغرب

33)    النمسا

34)    نيجيريا

35)    هولندا

36)    اليمن

كما تم انتخاب رؤساء لجان هذه الدورة للمؤتمر العام حسب توصيات لجنة الترشيحات، وعلى النحو التالي:

ـ لجنة التربية: د. عبد السلام القلالي (ليبيا)

ـ لجنة العلوم الطبيعية: السيد ف. مجاوارا (جنوب أفريقيا)

ـ لجنة العلوم الاجتماعية والانسانية:  السيد ج. أباد (إكوادور)

ـ لجنة الثقافة: السيدة د. ملبارد (لاتفيا)

ـ لجنة الاتصال والمعلومات: السيد أ. أهنليد (السويد)

ـ لجنة الشؤون المالية والادارية والمسائل العامة ومساندة البرنامج والعلاقات الخارجية: السيد ماثيو سادرز (المملكة المتحدة).

ـ اللجنة القانونية: (أفغانستان)

ـ لجنة فحص الوثائق: السيدة خديجة عليم يوسف (الكاميرون)

ـ لجنة الترشيحات: السيدة أ. أوتيجينوفا (كازاخستان)

وبموجب النظام الداخلي فرؤساء اللجان هم أعضاء أيضاً في اللجنة العامة للمؤتمر العام.

وبيّنت أمانة المؤتمر العام أن أعضاء اللجنة القانونية لهذه الدورة تم انتخابهم في الدورة الماضية وعددهم سبعة عشر.

وستعقد اللجنة القانونية أول اجتماع لها هذا اليوم (الأربعاء 6 نوفمبر، في القاعة 6).

وقدمت رئيسة لجنة فحص الاعتماد (الكاميرون) التقرير الأول للجنة تضمن قائمة الدول التي قدمت أوراق اعتمادها بصورة صحيحة وتلك التي قدمتها بصورة مؤقتة، وقائمة الدول المنتسبة التي قدمت أوراق اعتمادها ودولة الفاتيكان المراقبة. وقد أخذ المؤتمر علماً بالتقرير.

وقدمت رئيسة المجلس التنفيذي تقريراً شفهياً عن أنشطته وعن تنفيذ البرنامج، كما قدمت المديرة العامة تقريرها حول أنشطة المنظمة في فترة العامين: 2010ـ2011، كمقدمة لنقاش السياسة العامة.

المصدر: مندوبية ليبيا لدى اليونسكو

Print This Post