افتتاح الدورة السابعة والثلاثين للمؤتمر العام وتنظيم جزء من أعمالها

2013/08/4

الجدول الزمني ومواعيد الجلسات

* تبدأ الدورة السابعة والثلاثين للمؤتمر العام يوم الثلاثاء 5 نوفمبر 2013 في الساعة العاشرة صباحاً وتنهي أعمالها يوم الأربعاء 20 نوفمبر 2013. وسيعتبر يوم الاثنين 11 نوفمبر 2013، وهو يوم عطلة في الدولة المضيفة، يوم عمل أثناء الدورة.

* وتعقد الجلسات من الساعة العاشرة صباحاً إلى الساعة الواحدة بعد الظهر ومن الساعة الثالثة بعد الظهر إلى الساعة السادسة مساء. أما جلسات مكتب المؤتمر العام ومكاتب اللجان فتُعقد من الساعة التاسعة صباحاً إلى الساعة العاشرة صباحاً.

الوقت المحدد للكلمات:

* أثناء مناقشة السياسة العامة، يوصى المتحدثون بتحديد مدة كلماتهم بست دقائق. وفي اللجان، يتخذ الرؤساء التدابير التي يرونها ملائمة بهدف تحديد الوقت المخصص للمداخلات.

ترتيب مقاعد الوفود

* ينظم ترتيب مقاعد الدول الأعضاء في جميع القاعات حسب الترتيب الهجائي لأسمائها باللغة الفرنسية، ابتداء بالعراق، التي اختير اسمها بالقرعة.

الوثائق

* تتماشى الاجراءات المتصلة بالوثائق المقدمة إلى المؤتمر العام مع ما اتُّبع في الدورات السابقة، على أن تُبذل جهود مضاعفة من أجل تقليص حجم هذه الوثائق. وترد تفاصيل إضافية بشأن هذه المسألة في دليل المؤتمر العام.

ثانياً – حق التصويت

* يجب على كل دولة عضو، لكي تتمتع بحقها في التصويت، أن تكون قد قدمت وثائق اعتماد نظامية، لمشاركتها في المؤتمر العام.

* ويتعين عليها أيضاً أن تكون قد سددت حصتها من الاشتراكات المقررة. إذ إن الميثاق التأسيسي ينص على أنه « لا يجوز لأي دولة عضو أن تشترك في التصويت في المؤتمر العام إذا كان مجموع الاشتراكات المستحقة عليها يفوق مبلغ المساهمة المالية المطلوبة منها عن السنة الجارية والسنة التقويمية التي تسبقها مباشرة ». غير أنه يجوز للمؤتمر العام، أن يقرر استثناء أي دولة عضو من هذه القاعدة « إذا رأى أنها تخلفت عن الدفع بسبب ظروف خارجة عن إرادتها ». ويرد في النظام الداخلي الإجراءات التي تطبق على الرسائل التي ترد من الدول الأعضاء والتي تستند فيها إلى هذا الحكم.

* ووفقاً لأحكام النظام الداخلي، يجب أن تقدم رسائل الدول الأعضاء في الأيام الثلاثة الأولى من الدورة: وبعد انقضاء هذه المهلة، لا يجوز الترخيص للدول المعنية، بالمشاركة في التصويت أثناء الدورة. ويخضع فحص هذه الرسائل، الذي سيُعهد به إلى اللجنة الرابعة، لمعايير محددة.

افتتاح الدورة السابعة والثلاثين والجلسات العامة التي تليها

* يبدأ المؤتمر العام يوم الثلاثاء 5 نوفمبر في الساعة العاشرة صباحاً. وبعد أن تلقي رئيسة الدورة السادسة والثلاثين ورئيسة المجلس التنفيذي والمديرة العامة، كلماتهن، يقوم المؤتمر بتشكيل لجنة فحص وثائق الاعتماد ولجنة الترشيحات، والنظر في جدول أعماله واعتماده، ودراسة توصيات المجلس التنفيذي بشأن قبول مراقبين من المنظمات الدولية غير الحكومية.

* وتبدأ جلسة بعد الظهر بانتخاب رئيس المؤتمر العام ونواب الرئيس وإنشاء اللجان، ثم تلي ذلك كلمتا رئيسة المجلس والمديرة العامة لتقديم مناقشة السياسة العامة. ومن المنتظر أن يكون رئيس الدورة السابعة والثلاثين للمؤتمر العام هو نائب وزير التربية لدولة الصين، السيد (بينغ هاو Ping HAO) على أن يتم انتخابه أثناء الدورة الثانية والتسعون بعد المائة لمجلس التنفيذي المقرر انعقادها خلال الفترة: 24 سبتمبر إلى 11 أكتوبر 2013.

مناقشة السياسة العامة

* نظراً للآراء الإيجابية التي وردت بشأن التنظيم الجديد لمناقشة السياسة العامة الذي اعتمد في الدورة السادسة والثلاثين، تقترح المديرة العامة مواصلة تنظيم المناقشة على فترتين هما: منتدى القادة، والبيانات الوطنية. فسيبدأ صباح الأربعاء 6 نوفمبر بافتتاح مناقشة الجلسة العامة التي ستأخذ شكل منتدى القادة، مع مشاركة رؤساء الدول أو الحكومات المدعوين والموزعين على عدة مجموعات. وسيواصل المنتدى الانعقاد بعد ظهر يوم الأربعاء 6 وصباح يوم الخميس 7 نوفمبر. ويلي ذلك ابتداء من بعد ظهر يوم الخميس 7 نوفمبر وحتى صباح يوم الاثنين 11  نوفمبر، البيانات الوطنية التي يدلى بها في إطار مناقشة السياسة العامة، يأتي بعدها مباشرة رد المديرة العامة على المناقشة.

* وفيما يخص البيانات الوطنية التي سيدلى بها يعد ذلك في إطار مناقشة السياسة العامة، ستتبع في الدورة السابعة والثلاثين الإجراءات المتبعة منذ سنة 2003 فيما يتعلق بإعداد قائمة المتحدثين. وسيظل الوقت المحدد للكلام ست دقائق وسيتم حساب الوقت بواسطة نظام بصري وسمعي أثناء إلقاء المتحدث كلمته؛ وسيخول رئيس المؤتمر العام صلاحية مقاطعة أي متحدث يتجاوز الوقت المحدد له.

* وسيطلب من الوفود تقديم نسخة من كلماتهم الرسمية (بصيغة مختصرة أو موسعة حسب رغبتهم) إلى أمانة المؤتمر العام مسبقاً. ويطلب من كل دولة عضو تقديم نسخة إلكترونية من بيان رئيس الوفد باللغتين الإنجليزية والفرنسية إن أمكن (لغتا العمل في الأمانة) وكذلك باللغة الأصلية إن كانت هذه اللغة إحدى لغات العمل الأربع في المؤتمر العام. وستتاح نصوص البيانات يومياً على الموقع الإلكتروني للمؤتمر العام. وستتحمل الدولة العضو التكاليف التي قد تترتب على أي ترجمة ضرورية لهذه البيانات، كما هو الحال في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

* وستشكل المناقشات في منتدى القادة جزءاً من الأعمال الرسمية للمؤتمر. ومن ثم، ستأخذ المديرة العامة بعين الاعتبار المناقشات – إلى جانب كلمات ممثلي الدول الأعضاء – في ردها على مناقشة السياسة العامة.

المصدر: اليونسكو

Print This Post