اسهام المنظمات غير الحكومية في أنشطة اليونسكو؛ بند على جدول أعمال المؤتمر العام لليونسكو

2013/08/13

طبقاً للتوجيهات الخاصة بشراكة اليونسكو مع المنظمات غير الحكومية التي اعتمدها المؤتمر العام لليونسكو في دورته السادسة والثلاثين؛ يقدم المدير العام لليونسكو مرة كل أربع سنوات الى المؤتمر العام تقريراً عن اسهام المنظمات التي تقيم معها اليونسكو علاقات رسمية في نشاط المنظمة. بدلاً من كل ست سنوات كما كان في السابق.

ومن تم سيقدم التقرير المقبل في الدورة الثامنة والثلاثين للمؤتمر العام. مع ذلك؛ تقدم المديرة العامة – في هذه الدورة (37) – تقريراً مرحلياً فيما يخص حالة التعاون مع المنظمات غير الحكومية.

لاستعراض المبادرات والتدابير التي اتخذت من أجل تعزيز التعاون بين اليونسكو والمنظمات غير الحكومية الشريكة. سيتم خلال الدورة الثانية والتسعين بعد المائة للمجلس التنفيذي المقرر انعقادها في الفترة: 24 سبتمبر حتى 11 أكتوبر 2013، تنظيم مناقشة مواضيعية بشأن الموضوع المستعرض: « عمل اليونسكو بشأن الشباب: ما هو الدور الذي ينبغي أن تضطلع به المنظمات غير الحكومية؟ »، وذلك بمشاركة الأمانة وممثلين عن الشركاء غير الحكوميين. وستتيح هذه المناقشة تناول الدور الأساسي الذي يمكن، بل ويجب، أن تضطلع به المنظمات غير الحكومية المعنية بالشباب وتلك التي تعمل في مجال الشباب في إطار أنشطة تتولى اليونسكو إعدادها بغية تنفيذ استراتيجية المنظمة الخاصة بالشباب 2014-2021. أما منتدى الشباب (مقر اليونسكو، 29-31 أكتوبر 2013)، الذي يتمثل عنوانه في « الشباب والاندماج الاجتماعي: الالتزام المدني وإقامة الحوار وتنمية المهارات »، فإنه يندرج في هذا السياق ويرمي إلى تحقيق تآزر بين الشابات والشبان في العالم وبين صانعي السياسات والمجتمع المدني والقطاع الخاص والمجتمع الدولي.

- وقدمت المديرة العامة إلى المجلس التنفيذي في دورته الحادية والتسعين بعد المائة الاستراتيجية التنفيذية الخاصة بالشباب للفترة 2014-2021. وهذه الاستراتيجية، التي تؤكد على جوانب مهمة وعلى طرائق التنفيذ الخاصة ببرنامج اليونسكو للشباب، تشمل ثلاثة محاور متكاملة ومستعرضة، وهذه المحاور هي:

(1) وضع السياسات واستعراضها بمشاركة الشباب؛

(2) تنمية القدرات استعداداً للانتقال إلى مرحلة الرشد؛

(3) الالتزام المدني والمشاركة الديمقراطية والابتكار الاجتماعي.

كما أنها تبرز المثال الأساسي الذي يبين أن الشباب ليسوا  مجرد مستفيدين، بل إنهم أيضاً أطراف فاعلة وشركاء في بناء السلام وتحقيق التنمية المستدامة.

أعمال اللجنة المختصة بالشركاء غير الحكوميين خلال فترة العامين الحالية

- خلال فترة العامين الحالية التي تقترب من نهايتها، قامت اللجنة، انطلاقاً من مهامها الجديدة ومن توجيهات رئيسها، ببذل جهود لتعزيز وتطوير علاقتها مع المجتمع المدني، ولاسيما مع المنظمات غير الحكومية. وبذلك شاركت أكثر من 100 منظمة غير حكومية في المتوسط في دورات هذه اللجنة.

- وعلاوة على ذلك، وفت اللجنة بالتزاماتها النظامية الخاصة بإعادة تصنيف المنظمات غير الحكومية التي ترتبط بعلاقات شراكة رسمية مع اليونسكو، وبقبول منظمات غير حكومية ومؤسسات جديدة في فئة العلاقات الرسمية؛ كما أنها حرصت بانتظام على تنفيذ التوجيهات.

- ومن جانب آخر، تمحورت المناقشات المواضيعية التي يتم تنظيمها في كل دورة حول برامج اليونسكو، متيحةً بذلك استعراض الوضع فيما يخص مشاركة الشركاء غير الحكوميين في تنفيذ برامج محددة. وسنحت الفرصة لممثلي الدول الأعضاء والأمانة والمنظمات غير الحكومية الحاضرة لمعرفة المزيد عن المنظمات غير الحكومية، وتقييم علاقات التعاون معها، والوقوف على مواطن الضعف، أو تحديد عوامل النجاح، فضلاً عن التفكير المشترك في إمكانيات التعاون وفي تنفيذ مشروعات في المستقبل.

- تناولت المناقشة المواضيعية الأولى أوجه التعاون بين اليونسكو والمنظمات غير الحكومية في إطار برنامج التعليم للجميع، وزودت اللجنة بأمثلة محددة لما يمثله المجتمع المدني من قيمة مضافة: وذلك باعتبارها مزودة خدمات ومصادر للتجديد وشركاء استراتيجيين فيما يخص دعم جهود الحكومات في مجال إعداد السياسات التعليمية وتنفيذها. أما المشاورة الجماعية للمنظمات غير الحكومية بشأن التعليم للجميع، التي تشمل أكثر من 250 منظمة، فإنها تمثل إحدى الآليات التي تيسر الحوار والتفكير وتنفيذ أنشطة مشتركة مع المجتمع المدني.

- وأما المناقشة المواضيعية الثانية التي تناولت التعاون بين اليونسكو والمنظمات غير الحكومية في إطار الأولوية العامة المتمثلة في أفريقيا، فإنها أكدت أن علاقات التآزر بين اليونسكو والشركاء غير الحكوميين كانت ذات أهمية حاسمة فيما يتعلق بتطور القارة الأفريقية ونموها، فضلاً عن أنها أبرزت حدود هذا التعاون، ولاسيما بالنظر إلى قلة عدد المنظمات غير الحكومية التي تمثل المجتمع المدني في أفريقيا والمندرجة ضمن المنظمات غير الحكومية التي ترتبط بعلاقات شراكة رسمية مع اليونسكو.

- وفيما يتعلق بموضوع المناقشة المواضيعية الثالثة فإنه جاء في وقته المناسب، إذ إنه يندرج في إطار السنة الدولية للتعاون في مجال المياه. وقد أبرزت هذه المناقشة التقدم المحرز في تنشيط التعاون مع المنظمات غير الحكومية في مجال المياه، وتوسيع نطاق هذه الشراكة وجعلها أكثر تركيزاً وتوجهاً نحو العمل. وأكد جميع المشاركين الحاضرين على أن التعاون مع اليونسكو إنما يمثل أمراً أساسياً في المساهمة في بناء السلام من خلال التعليم في مجال المياه، وإدارة المياه، والحد من المخاطر الناجمة عن المياه (ظواهر الجفاف والفيضانات)، وتعزيز البحث العلمي ونشر المعلومات.

- وتُعتبر اللجنة المختصة بالشركاء غير الحكوميين الهيئة الوحيدة في نطاق اليونسكو التي تتيح تفاعلاً ثلاثي الأطراف بين الدول الأعضاء والأمانة والمنظمات غير الحكومية. أما المناقشات المواضيعية التي توفرها اللجنة لجميع المشاركين، فتعمق معرفتهم بمختلف المشروعات والممارسات التي تجري في إطار البرامج التي تنفذها اليونسكو بالتعاون مع المنظمات غير الحكومية. كما أن هذه المناقشات تتيح تبادل الأفكار والخبرات والآراء بين هذه الأطراف الثلاثة بغية تحسين التنسيق والتآزر من أجل بلوغ الأهداف العديدة التي تتقاسمها.

حصيلة تطبيق التوجيهات الجديدة الخاصة بالشراكة بين اليونسكو والمنظمات غير الحكومية

أسفرت التدابير والمبادرات التي اتخذت خلال فترة العامين 2012-2013 عن عدة نتائج منها ما يلي:

- ضمان تطبيق ملائم للتوجيهات وتوسيع نطاق الشراكة مع المنظمات غير الحكومية: عن طريق إعادة تصنيف جميع المنظمات غير الحكومية الشريكة لليونسكو استناداً إلى هذه التوجيهات واستهلال عملية أكثر صرامة وشفافية لتقييم طلبات القبول الجديدة. وتتميز في الوقت الراهن مجموعة المنظمات التي مُنحت صفة التشارك بتنوع جغرافي أوسع نطاقاً، إذ توجد منظمة غير حكومية على الأقل في كل منطقة، فضلاً عن منظمات غير حكومية ومؤسسات جديدة مُنحت صفة الشراكة الرسمية، واقترن ذلك بتمثيل أفضل لأفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية.

- تعزيز الاتصال بين الأمانة والدول الأعضاء والمنظمات غير الحكومية الشريكة: عن طريق اللجنة المختصة بالشركاء غير الحكوميين (انظر القسم « ثالثا » في هذه الوثيقة)؛ وإصدار بلاغ شهري يستهدف بوجه خاص المنظمات غير الحكومية بغية تشاطر المعلومات عن أبرز الأنشطة والفعاليات الخاصة باليونسكو؛ وإنشاء منتدى للمنظمات غير الحكومية على موقع www.unesco.int مكرس على وجه الخصوص لأنشطة المنظمات غير الحكومية.

- دعم التعبئة الجديدة للمنظمات غير الحكومية في إطار عملها الجماعي: عن طريق إعادة تركيز أنشطتها على أولويات المنظمة من أجل تنفيذ مشروعات محددة (انظر القسم « خامسا »)، وذلك من خلال التمثيل الجغرافي الجديد للجنة الاتصال بين المنظمات غير الحكومية واليونسكو (مع المنظمات غير الحكومية المنتمية إلى مناطق العالم المختلفة الخمس)، فضلاً عن المستوى الذي لم يسبق له مثيل لمشاركة المنظمات غير الحكومية في عملية التشاور الخاصة بإعداد مشروع استراتيجية اليونسكو متوسطة المدى (2014-2021) وبرنامج وميزانية اليونسكو (2014-2017).

- وتتسم الاستراتيجية المقترحة للتعاون مع المنظمات غير الحكومية بأهمية حاسمة فيما يتعلق بإرشاد الأمانة بغية تعزيز الشراكات مع المنظمات غير الحكومية وتحقيق ازدهارها وتحسينها واندماجها وتوسيع نطاقها.

أعمال لجنة الاتصال بين المنظمات غير الحكومية واليونسكو: المنتديات والاحتفال بالأيام الدولية

- وفقاً لما تنص عليه التوجيهات الجديدة، تنسق المنظمات غير الحكومية التي ترتبط بعلاقات شراكة رسمية مع اليونسكو، بالتشاور الوثيق مع الأمانة، تنظيم منتديين للمنظمات غير الحكومية كل عام؛ ويجري بذل جهود بالتعاون مع الأمانة من أجل تنظيم ثلاثة منتديات خارج مقر اليونسكو في باريس، تستضيفها دول أعضاء أو مؤسسات.

- وعلاوة على ذلك، تحشد المنظمات غير الحكومية قواها بغية تنظيم أحداث على نحو جماعي للاحتفال ببعض الأيام الدولية، وبخاصة الأيام المتعلقة بأولويات رسالة اليونسكو. وخلافاً للمنتديات، تتخذ الاحتفالات بهذه الأيام شكل أحداث إبداعية وثقافية يجري تنظيمها بالتشارك مع أمانة اليونسكو.

المنتديات

يتناول كل منتدى دراسة أحد المحاور ذات الأولوية التي أقرها المؤتمر الدولي للمنظمات غير الحكومية الذي عُقد في ديسمبر 2012؛ كما تعبر الموضوعات المختارة عن هدف أو أكثر من الأهداف الإنمائية للألفية. وتم تشكيل أفرقة تحضيرية لكل منتدى تشمل المنظمات غير الحكومية الشريكة لليونسكو، وكذلك منظمات غير حكومية أخرى ذات طابع إقليمي ومحلي، وتشارك فيها بنشاط أمانة اليونسكو عند الاقتضاء. ويُتوقع أن تؤدي هذه اللقاءات إلى صياغة خطط عمل أو مشروعات تشارك في إعدادها المنظمات غير الحكومية، وإلى توثيق العلاقات مع برامج اليونسكو المختلفة.

سيُعقد المنتدى الأول للمنظمات غير الحكومية التي ترتبط بعلاقات شراكة رسمية مع اليونسكو في مقر المنظمة في 23 سبتمبر 2013 تحت عنوان « ما هي أهداف التعليم لمواطني عالم الغد: أيكفي معيار الجودة؟ ». ويرمي هذا المنتدى إلى حث مجموع المنظمات غير الحكومية والدول الأعضاء على إعمال الفكر في الأهداف الحالية للتعليم، وعلى دعم العمل المستقبلي لليونسكو في هذا المجال، مع المساهمة في أعمال التأمل التي تجريها المنظمة بشأن الخطط الدولية للتنمية والتعليم لفترة ما بعد عام 2015. وسيتناول المنتدى ثلاثة محاور رئيسية هي: مناقشة عن حالة التعليم في عام 2013 يشارك فيها متحدثون من مناطق وقطاعات مختلفة؛ وعملية تفكير ينظمها خبيران بارزان في مجال التعليم؛ وإعداد خطة استراتيجية للمنظمات غير الحكومية الشريكة بغية وضع أهداف فترة ما بعد عام 2015 في مجال التعليم.

ومن المنتظر أن يُعقد المنتدى الثاني في آسيا في نهاية عام 2013 بعنوان « دور النساء في مكافحة الفقر ». وبناءً على المساهمات التي ستوفرها المنظمات غير الحكومية الدولية والإقليمية والمحلية، ولاسيما تلك التي تقدمها المنظمات غير الحكومية النسائية، فإن المشاركين سيكلفون بتحليل أسباب ظاهرة الفقر وسُبل التصدي لها. كما سيتبادل المشاركون الممارسات الجيدة التي من شأنها أن تتلاءم مع سياقات أخرى، مع إيلاء اهتمام خاص للمشروعات التي تبرز دور المرأة بوصفها  تمتلك وسائل التغيير لصالح المجتمع. وسيحبذ هذا المنتدى العمل في إطار حلقات عمل، حتى وإن كان سيُدعى بعض الخبراء إلى تقديم تحليلاتهم في جلسات عامة.

وسيتم تنظيم منتديين آخرين خلال عام 2014: أحدهما في أفريقيا وموضوعه « المياه للجميع في أفريقيا: حق أساسي »، والآخر في أوروبا الشرقية بعنوان « دور الشباب في صون التراث الثقافي المادي وغير المادي ». وفيما يتعلق بهذين المنتديين، ستقوم المنظمات غير الحكومية الأعضاء في الأفرقة التحضيرية بجمع الخبرات وتلقي آراء المنظمات غير الحكومية الموجودة في المناطق الجغرافية الخاصة بكل منها. وكما هو الشأن فيما يخص المنتديات الأخرى، فإن التعاون مع قطاعات برنامج اليونسكو، ومع المكاتب الميدانية واللجان الوطنية المعنية، سيكتسي أهمية حاسمة.

الاحتفال بالأيام الدولية

عقب دعوة وجهت إلى المنظمات غير الحكومية لتقديم مشروعات، أقرت لجنة الاتصال بين المنظمات غير الحكومية واليونسكو تنظيم احتفال بيومين دوليين في عام 2013 وبثلاثة أيام دولية في عام 2014.

- ففي 17 أكتوبر 2013، ستحتفل المنظمات غير الحكومية في اليونسكو باليوم الدولي للقضاء على الفقر، وسيتم تنظيم اجتماع مائدة مستديرة حول موضوع « نحو عالم خالٍ من جميع أشكال التمييز العنصري » يضم متحدثين من اليونسكو والمنظمات غير الحكومية.

- وفي 2 ديسمبر 2013، وقبل الموعد المحدد بعدة أيام، ستحتفل المنظمات غير الحكومية، بالتعاون الوثيق مع اليونسكو، باليوم الدولي لحقوق الإنسان. وسيدعى إلى هذا الاحتفال عدة مئات من الشباب والكبار – تتراوح أعمارهم بين 18 و35 سنة – كي يجتمعوا لمناقشة موضوع « التعليم والرياضة والتنوع الثقافي: مواقف جديدة لتعزيز حقوق الإنسان في العالم ».

- وفيما يتعلق بعام 2014، فقد تقرر بالفعل تنظيم عدة أحداث بمناسبة الأيام الدولية لمحو الأمية والسلام والمهاجرين.

استعراض الوضع فيما يتعلق بالتعاون مع المنظمات غير الحكومية في المؤتمر العام

- يتلقى المؤتمر العام كل أربع سنوات تقريراً من المديرة العامة عن إسهام المنظمات غير الحكومية التي تقيم معها اليونسكو علاقات شراكة رسمية في نشاط المنظمة. وقد أعد التقرير الأخير في عام 2006، فإن التقرير المقبل سيُقدم إلى الدورة الثامنة والثلاثين للمؤتمر العام في عام 2015. ومع ذلك، ستقوم المديرة العامة بتقديم تقرير مرحلي إلى الدورة السابعة والثلاثين للمؤتمر العام عن استعراض الوضع فيما يتعلق بالتعاون مع المنظمات غير الحكومية منذ عملية التقييم الأخيرة وتطبيق التوجيهات الجديدة.

- وتحقيقاً لهذه الغاية، تم تنظيم عملية تشاور واسعة النطاق مع قطاعات البرنامج والمرافق الأخرى التابعة لليونسكو، ومع المكاتب الميدانية وجميع المنظمات غير الحكومية التي ترتبط بعلاقات شراكة رسمية مع اليونسكو، والمؤسسات التي لها علاقات رسمية مع المنظمة؛ واستعرضت عملية التشاور هذه وضع التعاون ونطاقه منذ تقديم التقرير الأخير من التقارير التي كانت تقدم كل ست سنوات. وستتيح المعلومات التي تم جمعها عن طريق استبيانات تغذية تقرير المديرة العامة المقدم إلى المؤتمر العام، والقيام بعمليتي عرض وتقييم في منتصف المدة للشراكات الرسمية مع المنظمات غير الحكومية يمكن تقديم نتائجهما إلى المجلس التنفيذي لليونسكو، وذلك في إطار إعداد تقرير فترة الأعوام الأربعة المقرر تقديمه في عام 2015.

المصدر: اليونسكو (بتصرف)

Print This Post