استدامة العلوم: موضوع ندوة عقدت باليونسكو

2013/09/24

انعقدت بتاريخ 19 سبتمبر 2013 بمقر منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) ندوة حول استدامة العلوم Sustainability Science لتعزيز التكامل والتعاون الهادف إلى تنمية العلوم واستدامتها. ونظم هذه الندوة قطاع العلوم باليونسكو بالتعاون مع كل من: جامعة الأمم المتحدة، ومنظومة جامعة طوكيو للبحوث التكاملية من أجل استدامة العلوم. وقطاعات: التعليم، الثقافة، الرياضة والعلوم والتكنولوجيا باليابان، والجمعية اليابانية لتعزيز العلوم. وانعقدت هذه الندوة في ثلاث جلسات عمل إلى جانب جلسة الافتتاح وجلسة الاختتام. واستغرقت فعالياتها يوما كاملا (من الساعة التاسعة صباحا إلى الساعة السادسة مساء) ألقيت فيها خمس عشرة دراسة تولي تقديمها عدد من الباحثين والمتخصصين من مختلف المناطق، وألقيت جميعها باللغة الإنجليزية  وكانت الترجمة الفورية إلى اللغة الفرنسية متوفرة –بطبيعة الحال– وحضرها عدد غفير من الباحثين والخبراء وأعضاء من المندوبيات الدائمة في المنظمة بما في ذلك من مندوبية ليبيا لدى اليونسكو. وكان نشاط قطاع العلوم بالمنظمة بارز في تنظيم هذه الندوة وإظهار فعالياتها وبلورة نتائجها.

نذكر أن مؤتمر الأمم المتحدة  (ريو + 20) حول التنمية المستدامة الذي عقد بالبرازيل في شهر يونيو 2012 فتح المجال لتطوير أهداف التنمية المستدامة المتلائمة مع المراجعة التي حظيت بها أهداف الألفية للتنمية . والتي ستساعد في تحديد جدول أعمال التنمية لما بعد 2015. وهذا الجدول للأعمال سيتضمن الاهتمامات العالمية المتداخلة مثل:

المياه، الطاقة، الغذاء

كما سيتناول الاحتياجات الاجتماعية  الملحة بما في ذلك:

  • الفقر والتعليم
  • المساواة بين الجنسين
  • الصحة والتعليم

وما صدر عن المؤتمر من توصيات وبيانات تعتبر مرجعية لهذه الندوة.

إن استدامة العلوم كمصدر للمعرفة من أجل إجراء المقاربات الهادفة لاستطلاع الحلول الناجعة لمعالجة الإشكاليات القائمة أو المتوقعة ولبعث البحوث متعددة التخصصات هو في ذاته وسيلة مفيدة ومنهجية مبتغاة، وقاعدة متينة لتكامل المعرفة من العلوم الاجتماعية والطبيعية إلى السياسات والاستراتيجيات والخطط والبرامج التنموية الواعدة.

 

لقد حدد المنظمون لهذه الندوة أهدافا لها تكمن في مناقشة المواضيع والمفاهيم والمقاربات والمنهجيات لاستدامة العلوم وتوظيفها لتصبح ضمن الاستراتيجيات الشاملة، والسبل الكفيلة بتقوية العمل الدولي الهادف إلى توفير مناخ تتداخل فيه الأنشطة العلمية مع التوجهات السياسية والحراك الاجتماعي.

لقد اجتمع لهذه الندوة باحثون ومتخصصون يمثلون مؤسسات فاعلة في ميداناستدامة العلوم، من ذلك:

- دول أعضاء باليونسكو

- علماء

- مخططون استراتيجيون

الذين شاركوا بمداخلات معمقة، وآراء سديدة حول موضوع استدامة العلوم، متخذين من برنامج مستقبل الأرض، وبرنامج اليونسكو في مجالات:

- المياه

- المحيطات

- العلوم البيئية

أمثلة لاحتواء خطط استدامة العلوم، وإظهار دورها فضلا على المحور الرئيسي في الموضوع وهو استدامة العلوم في شقيها: الطبيعي والاجتماعي.

وقد نتج عن هذه الندوة جملة من الآراء والمقترحات التي سيكون لها تأثير ايجابي على محتويات مجلة « استدامة العلوم » (Journal Sustainability Science) وهي مجلة تهتم بتكامل منظومات البحث العلمي من أجل استدامة العلوم. وتصدر عن جامعة توكية (IR35) وجامعة الأمم المتحدة (UNU) وتنشر عن طريق دار النشر العالمية (Springer) وقد صدر منها حتى شهر أبريل 2013 ثمانية مجلدات. ويمكن مراسلتها من أجل النشر عن طريق العنوان التالي: http://www.editorialmanager.come/sust/

كما سيكون لنتائج هذه الندوة والآراء التي تطرح فيها أثر إيجابي على تقرير اليونسكو الذي ستعده حول الموضوع والمتوقع عرضه في الدورة 37 للمؤتمر العام للمنظمة المقرر انعقادها في الفترة: 5-20 نوفمبر 2013.

 

المصدر: مندوبية ليبيا لدى اليونسكو

Print This Post