استدامة السلام والتنمية من خلال حرية التعبير والانتفاع بالمعلومات، بند على جدول أعمال لجنة الإعلام والمعلومات في المؤتمر العام لليونسكو

2013/08/24

هذا البند هو عنوان البرنامج الرئيسي الخامس موضوع عمل لجنة الإعلام والمعلومات في الدورة 37 للمؤتمر العام لليونسكو. وتسعى هذه اللجنة من دراسة هذا البند إلى تحقيق الهدف الاستراتيجي 9: تعزيز حرية التعبير وتنمية وسائل الإعلام وتعميم الانتفاع بالمعلومات والمعارف، وتؤسس لجنة الإعلام والمعلومات عملها لتحقيق هذا الهدف على دراسة محوري العمل:  1، 2:

 

محور العمل 1: تيسير نشوء بيئة مؤاتية لحرية الصحافة وسلامة الصحفيين، وتعزيز التعددية والمشاركة في وسائل الإعلام، ودعم المؤسسات الإعلامية المستدامة والمستقلة.

والمؤمل التوصل إلى النتائج التالية: 

1- تعزيز  البيئة المؤاتية لحرية التعبير وحرية الصحافة وسلامة الصحفيين والتنظيم الذاتي، في المنابر الإعلامية خارج الاتصال الشبكي المباشر وعن طريقه، ولا سيما في البلدان التي تعيش أوضاع ما بعد النزاع، والبلدان التي تمر بمرحلة انتقالية، وذلك من خلال سياسات وممارسات ملائمة.

2- تيسير تعددية المؤسسات الإعلامية، بما في ذلك اعتماد سياسات تراعي قضايا الجنسين، ومن خلال دعم السياسات والممارسات الإعلامية المعززة في المجتمعات المحلية، في حين يتم تمكين المواطنين، ولا سيما الشباب، من خلال تعزيز الكفاءات في مجال الدراية  الاعلامية والمعلوماتية.

3- تعزيز استقلال واستدامة المؤسسات الاعلامية الوطنية من خلال المشاريع المبتكرة والموائمة للسياسات والمعززة للمعارف العائدة للبرنامج الدولي لتنمية الاتصال، ومن خلال بناء قدرات الصحفيين ومدارس الصحافة.

 

محور العمل 2: النهوض بعملية تعميم الانتفاع بالمعلومات والمعارف وحفظها.

والمؤمل من خلال دراسة هذا المحور التوصل إلى النتائج التالية:

1- تمكين الدول الأعضاء من بناء مجتمعات معرفة استيعابية وتهيئة الظروف لتحقيق التنمية المستدامة من خلال تعزيز واستخدام التعدد اللغوي في الفضاء السيبرني، وتعميم الانتفاع بالمعلومات وحفظها، وتعزيز المهارات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال والحلول المفتوحة.

2- وفاء الدول الأعضاء بالتزامات مؤتمر القمة العالمي لمجتمع المعلومات من خلال تنسيق اليونسكو وتنفيذ نتائج مؤتمر القمة العالمي لمجتمع المعلومات.

3- تعزيز التعاون الدولي بين الدول الأعضاء وتنفيذ السياسات والاستراتيجيات والمشروعات ذات الصلة في المجالات ذات الأولوية لبرنامج المعلومات للجميع.

 

رابط للبرنامج الرئيسي الخامس: استدامة السلام والتنمية  من خلال حرية التعبير والانتفاع بالمعلومات (من مشروع البرنامج والميزانية -37م/5) 

 

المصدر: اليونسكو (بتصرف)

Print This Post