ادراج 16 عنصراً في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية

2012/12/7

أضافت اللجنة الدولية الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي، المنعقدة دورتها بمقر اليونسكو بباريس حتى اليوم السابع من ديسمبر ستة عشر عنصرا في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية. العناصر الجديدة هي من البلدان التالية: المغرب وسلطنة عمان وبلجيكا و بوليفيا و البرازيل و بوركينا فاسو و كولومبيا و ساحل العاج و كرواتيا و اكوادور و فرنسا و هنغاريا و الهند و ايران و ايطاليا و اليابان و مالي و الجمهورية الكورية.

العناصر المدرجة هي:

المغرب

مهرجان الكرز (حب الملوك) في صفرو

يحتفل سكان مدينة صفرو لمدة ثلاثة أيام في شهر حزيران/يونيو من كل عام بجمال منطقتهم الطبيعي والثقافي الذي ترمز إليه فاكهة الكرز وملكة جمال « حب الملوك » التي تُنتخب في كل عام. وأبرز فعاليات مهرجان الكرز هو موكب كبير تشارك فيه فرق فنية وموسيقيون يؤدون ألحاناً معاصرة وتقليدية. ويضم الموكب كذلك مجموعة من العربات التي تمثل مختلف فئات سكان مدينة صفرو بما في ذلك المنتجون المحليون. ويقدم مهرجان الكرز لكل سكان المدينة فرصة لتقديم أنشطتهم وما حققوه من إنجازات.

سلطنة عمان

العازي: فن الرثاء وألحان المواكب والشعر

العازي فن من فنون الإلقاء الشعري في سلطنة عمان يتخذ شكل مسابقة شعرية تقوم على حركات إيقاعية محددة ويتخللها تحريك للسيوف وترداد لمقاطع شعرية بين شاعر ومجموعة من الرجال. ويلقي الشاعر قصيدة باللغة العربية تكون إما مرتجلة أو منقولة فيتبعه المشاركون الآخرون الذين يجب عليهم أن ينتبهوا إلى حركاته وأسلوبه في الإلقاء وأن يردوا عليه بالمقاطع الشعرية والحركات المناسبة. وتعبّر قصائد العازي عن الاعتزاز والفخر ومن أغراضها مدح القبيلة وأصحاب الشأن وتمجيد المحطات التاريخية المهمة.

بوركينا فاسو – ساحل العاج – مالي

الة البلافون الموسيقية لجماعات  »السينوفو » في  بوركينا فاسو و ساحل العاج و مالي

البرازيل

فريفو، عروض  فنية من مهرجان  » الريسيف »

كولومبيا

مهرجان سانت فرانسيس اسيسي

كرواتيا

مقطوعات غنائية من دلماسية، شمال كرواتيا

إكوادور

النسج التقليدي للقبعات الاكوادورية

فرنسا

فيست – نوز ، تجمع مهرجاني حول رقصات بريتاني التقليدية

الهند

إلقاء نصوص بوذية مقدسة في منقطة ترانس-هيلماليان لاداه. جامو و كاشمير، الهند.

إيطاليا

فن موسيقا الكمان في مدينة كاريمونا الايطالية.

كوريا

أريرانج، أغاني كورية  شعبية تعبيرية

جمهورية المجر

فنون شعبية، تطريز تقليدي.

بلجيكا

مسيرات انتر سامبر اي موس

بوليفيا

ايشابيكيني بييستا ، أكبر مهرجان لسانت اناسيو دي ميكوس

ايران

طقوس قالي شويان للمشد اردهال في شاكان

يستمر الادراج في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي  حتى يوم الخميس. اذ تحوي القائمة تعابير ثقافية تدل على تنوع التراث غير المادي و تم تصنيفها للمساعدة في خلق الوعي نحو هذا التراث. المزيد من الادراج سيجرى خلال هذا اليوم.

المصدر: اليونسكو

Print This Post