اختتام المؤتمر العالمي للتعليم من أجل التنمية المستدامة

2014/11/13

اختتم يوم أمس الأربعاء،  المؤتمر العالمي للتعليم من أجل التنمية المستدامة أعماله بإصدار إعلان يدعو فيه للقيام بإجراءات عاجلة لتعميم التعليم من أجل التنمية المستدامة ولإدراجه في خطة التنمية لما بعد عام 2015.

يدعو إعلان آيشي ـ ناغويا جميع الدول لتنفيذ برنامج العمل العالمي بشأن التعليم من أجل التنمية المستدامة، وذلك لتحريك جدول أعمال التعليم من أجل التنمية المستدامة قُدماً.

وقال مساعد المديرة العامة لقطاع التربية، تشيان تانغ « إن في مقدورنا أن نتبادل المبادرات الناجحة من جميع أرجاء العالم، وذلك لكي نساعد الممثلين الحكوميين وسائر الأطراف المعنية الرئيسية على صياغة أهداف وغايات جديدة. ولقد وضعنا هذه الأهداف والغايات في خريطة طريق للتعليم من أجل التنمية المستدامة من شأنها إتاحة تنفيذ برنامج العمل العالمي ».

وشارك في هذا المؤتمر الذي استمر لفترة ثلاثة أيام أكثر من 1000 شخص، وذلك تحت شعار « التعلم من أجل مستقبل مستدام ». وكان من بين هؤلاء المشاركين 76 ممثلاً على المستوى الوزاري عن الدول الأعضاء في اليونسكو، وعن المنظمات غير الحكومية والدوائر الأكاديمية والقطاع الخاص والوكالات التابعة للأمم المتحدة والخبراء الأفراد، فضلاً عن مشاركة شباب من 150 بلداً.

وأضاف تشيان تانغ قائلاً « أود أن أعرب عن خاص الامتنان لحكومة اليابان على استضافتها لمؤتمر اليونسكو العالمي للتعليم من أجل التنمية المستدامة ».

وجدير بالذكر أن برنامج العمل العالمي يُشكل متابعةً لعقد الأمم المتحدة للتعليم من أجل التنمية المستدامة الذي ينتهي هذا العام. وسيكون من شأن هذا البرنامج القيام بأنشطة في مجال التعليم من أجل التنمية المستدامة والارتقاء بها في كل من المجالات الخمسة ذات الأولوية، وهي:

- دعم السياسات؛

- النهوج المؤسسية الشاملة؛

- المربون؛

- الشباب؛

- المجتمعات المحلية.

وقد دعت اليونسكو الأطراف المعنية للقيام بمساهمات محددة من أجل إطلاق برنامج العمل العالمي. واستجابت أطراف معنية من 80 بلداً وقدمت 363 التزاماً.

واُعتمد إعلان آيشي ـ ناغويا بالإجماع في الجلسة الختامية للمؤتمر المذكور. ويستند هذا الإعلان إلى إنجازات عقد الأمم المتحدة للتعليم من أجل التنمية المستدامة وإلى المشاورات التي جرت في المؤتمر وفي اجتماعات الأطراف المعنية التي انعقدت الأسبوع الماضي في أوكاياما. كما يضمن هذا الإعلان أخذ نتائج المؤتمر في الاعتبار، وذلك في المنتدى العالمي للتربية المقرر عقده في عام 2015 في إنشيون بجمهورية كوريا.

وتجدر الإشارة إلى أن اليونسكو وحكومة اليابان قامتا بتنظيم المؤتمر العالمي للتعليم من أجل التنمية المستدامة في آيشي ـ ناغويا.

ومن جانبه، قال وزير الدولة للتربية والتعليم والثقافة والرياضة والعلوم والتكنولوجيا في اليابان، هايديكي نيوا، الذي مثّل بلاده في المؤتمر : »إن التعليم من أجل التنمية المستدامة لن ينتهي بانتهاء السنة الأخيرة لعقد الأمم المتحدة للتعليم من أجل التنمية المستدامة. بل ينبغي لنا أن نضاعف ما نبذله من جهود لتحقيق التعليم من أجل التنمية المستدامة بمزيد من الالتزام، بحيث نستفيد إلى أقصى حد من التجارب التي توافرت لنا حتى الآن ».

المصدر: اليونسكو

Print This Post