اختتام أعمال الدورة 192 للمجلس التنفيذي

2013/10/16

عقد المجلس التنفيذي في اليوم الأخير من دورته الثانية والتسعين بعد المائة (192)، جلسة عامة صباح يوم الجمعة 11 أكتوبر 2013 (برئاسة بربادوس) تناول فيها التقارير الشفهية والتقارير المتضمنة لمشاريع القرارات المقترحة، لثلاث لجان تابعة للمجلس وهي اللجنة المالية والادارية (FA)، لجنة البرنامج والعلاقات الخارجية (PX)، الاجتماع المشترك للجنتي البرنامج والعلاقات الخارجية والمالية والادارية.

تقرير اللجنة المالية والادارية (FA):

قدم رئيس اللجنة المالية والادارية، مندوب المملكة المتحدة (السيد ماثيو سودرز) تقريراً شفهياً عن أعمال اللجنة، التي عقدت أربع جلسات على مدى يومي 3 و4 أكتوبر 2013 لدراسة البنود التي أحالها إليها المجلس التنفيذي. وقد انتخبت اللجنة مندوب الدنمارك رئيساً مؤقتاً لها. وعُرضت مشروعات القرارات التي أوصت اللجنة المالية والادارية باعتمادها في الوثيقة (192 EX/46ـ رابط). واقترحت رئيسة المجلس اعتماد كافة مشاريع القرارات دفعة واحدة، إلاّ إذا كان هناك من بين أعضاء المجلس من يريد تناول مشروع قرار على حدة، وذلك وفقاً للنظام الداخلي للمجلس. وحيث أن أي من الأعضاء لم يطلب تناول مشروع قرار على حدة تم اعتماد كافة مشروعات القرارات المقترحة من اللجنة والواردة في الوثيقة المذكورة أعلاه.

وقد تناولت الغابون الحديث بعد اعتماد القرارات وطالبت المجموعتين الإفريقية والعربية غير الممثلين بشكل كاف في وظائف الأمانة، بدراسة هذا الموضوع في المستقبل.

تقرير لجنة البرنامج والعلاقات الخارجية (PX):

قدم رئيس لجنة البرنامج والعلاقات الخارجية مندوب الكونغو (السيد جان ماري أدوا) تقريراً شفهياً عن أعمال اللجنة، التي عقدت خمس جلسات أيام الأربعاء 2 (بعد الظهر)، والخميس 3 والجمعة 4 أكتوبر برئاسته، لدراسة البنود التي أحالها إليها المجلس التنفيذي. وقد انتخبت اللجنة مندوب زيمبابوي رئيساً مؤقتاً لها. وقد عُرضت مشروعات القرارات التي أوصت لجنة البرنامج والعلاقات الخارجية باعتمادها في الوثيقة (192 EX/47ـ رابط) واقترحت رئيسة المجلس اعتماد كافة مشاريع القرارات دفعة واحدة، وحيث لم يطلب أي من الأعضاء تناول مشروع قرار على حدة، اعتمد المجلس كافة مشروعات القرارات الواردة في الوثيقة المذكورة أعلاه.

بعد اعتماد القرارات، طلب مندوب كندا الحديث بصفته مراقباً، وألقى بياناً تناول القرارات العربية التي تم اعتمادها في هذه اللجنة باعتبار أن اسم بلاده ذكر في الكلمات التي ألقيت بهذه المناسبة (حيث حاولت كل من كندا والدنمارك القيام بدور الوسيط). وانتقد مندوب كندا في كلمته وفد فلسطين لأنه (بدل أن يسهل تنفيذ مهمة اللجنة إلى القدس قدم نقطة سادسة على جدول الأعمال تدين إسرائيل) حسب قوله. كما اعتبر أن (اليونسكو يجب ألاّ تعزل إسرائيل)، وأنه (لا يجب تسييس عمل اليونسكو) وأنه (من الأفضل لليونسكو أن تركز على مهامها الرئيسية). كما أشار مندوب كندا أنه (بجب ألاّ ننسى أن دولاً أخرى في المنطقة تتعرض لنهب وتخريب الممتلكات الثقافية والتراث الثقافي)، وأكد (تأييده لما قالته المديرة العامة في بداية الدورة من أن اليونسكو تكون أقوى بتوافق الآراء).

تقرير الاجتماع المشترك للجنتين (PX) و (FA):

تناوب كل من رئيسي اللجنة المالية والادارية، مندوب المملكة المتحدة، ورئيس لجنة البرنامج والعلاقات الخارجية، مندوب الكونغو، على تقديم التقرير الخاص بالاجتماعات المشتركة للجنتين اللتين عقدتا ست جلسات في 7، 8 و9 أكتوبر 2013، لدراسة البنود التي كلفت بها. وقد اعتمد المجلس دفعة واحدة كافة مشروعات القرارات التي أوصت اللجنتان في اجتماعهما المشترك باعتمادها والواردة في الوثيقة (192 EX/48 ـ رابط).

وفي جلسة بعد الظهر تم اعتماد محاضر الجلستين الأولى والثانية للدورة 191 للمجلس التنفيذي بشكل مبدئي، حيث أعطى أعضاء المجلس إمكانية إرسال ملاحظاتهم بشأن الوثيقتين إلى ما قبل مساء الجمعة 18 أكتوبر 2013.

ثم ألقيت كلمات ثناء بحق رئيسة المجلس للسنتين الأخيرتين السيدة أليساندرا كاميينز (باربادوس) التي تنتهي ولايتها بعد بضعة أسابيع (في المؤتمر العام القادم). وتناول الحديث في هذا المجال كل من المديرة العامة لليونسكو، ونواب رئيسة المجلس، ممثلو الهند، الدنمارك، سلوفاكيا، أثيوبيا، عن مجموعاتهم الجغرافية، كما تحدث عن المجموعة العربية ممثل الإمارات العربية المتحدة بغياب مندوب السعودية. وألقت رئيسة المجلس كلمة شكرت فيها أعضاء المجلس والدول الأعضاء على كلماتهم وجهودهم في الفترة الصعبة التي مرت بها المنظمة خلال السنتين الماضيتين.

وأشارت رئيسة المجلس إلى أن لديها ملاحظات ستقدمها للمؤتمر العام وللرئيس القادم للمجلس التنفيذي بشأن إجراءات انتخاب مدير عام المنظمة، وبينت أنها ستقترح وضع خطوط توجيهية لمعالجة الوضع الذي يكون فيه أحد المرشحين، في منصب المدير العام في الوقت ذاته. وأعلنت اختتام أعمال الدورة 192 للمجلس التنفيذي.

المصدر: مندوبية ليبيا لدى اليونسكو

Print This Post