احتفالية توزيع جائزة اليونسكو – غينيا الاستوائية لعلوم الحياة

2012/07/18

أقيمت يوم أمس الثلاثاء 17/7/2012 بمقر اليونسكو / باريس، الاحتفالية الخاصة بتوزيع جائزة اليونسكو –غينيا الاستوائية الدولية للبحوث في مجال علوم الحياة، التي قررت الدورة 189 للمجلس التنفيذي اعادة اطلاقها وتغيير اسمها ، بعد أن جمدت الجائزة منذ الدورة 186 للمجلس التنفيذي  في اكتوبر 2010 ( لمزيد من التفاصيل بالامكان الاطلاع على تقريري المندوبية المنشورين على هذا الموقع بتاريخ 13/3/2012 بعنوان: ‘جائزة اليونسكو-اوبيانغ انغيما للبحوث في مجال علوم الحياة: خلفية تاريخية‘  وبتاريخ 15/3/2012 بعنوان: ‘نص قرار الدورة 189 للمجلس التنفيذي حول جائزة اليونسكو غينيا الاستوائية الدولية للبحوث في مجال علوم الحياة وتفاصيل التصويت‘).  

وقد أعلنت المجموعة الأوروبية في اليونسكو بشكل رسمي عدم مشاركتها في هذه الاحتفالية في موقف لافت، للتعبير عن اعتراضها على فكرة الجائزة والامتعاض من الاحتفال بها.

ونظمت الاحتفالية على فترتين :

  • فترة صباحية  عقدت أثنائها ندوة علمية ،
  • وفترة بعد الظهر نظم فيها حفل توزيع الجائزة .

وترأست أعمال الندوة العلمية المندوبة الدائمة لجنوب أفريقيا لدى اليونسكو التي قدمت عرضا عن برنامج الندوة ، ثم ألقيت كلمات ترحيب من قبل كل من رئيسة المجموعة الأفريقية ورئيسة مجموعة ال 77 + الصين ونائب المديرة العامة لليونسكو والمندوبة الدائمة لغينيا الاستوائية في اليونسكو

وتضمنت الندوة أربعة مواضيع أساسية هي :

الموضوع الأول : التعليم في غينيا الاستوائية

ألقت محاضرة في الموضوع السيدة ماريا ديل كارمين ايكورو ، وزيرة التعليم والعلوم في غينيا الاستوائية ، رئيسة اللجنة الوطنية لليونسكو. 

الموضوع الثاني : الأوبئة والأمراض المتوطنة في الدول الأفريقية (أفريقيا الوسطى)

ألقى محاضرة بالموضوع السيد توماس ميشيبا فوننديز وزير الصحة والرفاه الاجتماعي في غينيا الاستوائية. 

الموضوع  الثالث : تطور دور المرأة في مجتمع غينيا الاستوائية

ألقت محاضرة بالموضوع السيدة ماريا ليوتور ايبام بيليب وزيرة الشؤون الاجتماعية والنهوض بالمرأة . 

الموضوع الرابع : التحدي الذي تواجهه الحكومة في مجال تشجيع واعادة تعزيز الهوية الثقافية الوطنية

ألقت محاضرة بالموضوع الوزيرة المنتدبة لشؤون الثقافية والسياحة في غينيا الاستوائية. 

وتلت المحاضرات جلسة أسئلة وأجوبة ترأسها المندوب الدائم المساعد لتنزانيا لدى اليونسكو السيد محمد شيا، أعطى بعدها المقرر المندوب المساعد للكونغو لدى اليونسكو خلاصة لما ورد في المحاضرات الأربع.

 

ونظم بعد الظهر الحفل الرسمي لتوزيع جائزة اليونسكو غينيا الاستوائية الدولية للبحوث في مجال علوم الحياة ، بحضور نائب رئيس جمهورية غينيا الاستوائية ونائب المديرة العامة لليونسكو والمندوبين الدائمين والوفود الدائمة لدى اليونسكو وعدد كبير من المدعوين.

وقد فاز بالجائزة ثلاثة باحثين هم :

*السيد ماجد الشربيني من مصر

*السيدة روزانا أرويو فيراستيغي من المكسيك

*السيد فيليكس داباري داكورا من أفريقيا الجنوبية

وبعد توزيع الجائزة وهي عبارة عن مكافأة مالية وشهادة تقديرية وتمثال للفنان الغيني الاستوائي لياندو مبوميونسو ، قدم كل من الفائزين  نبذة عن عمله ، ثم ألقى نائب رئيس جمهورية غينيا الاستوائية كلمة بالمناسبة  ختم بها الحفل الرسمي لتقديم الجائزة لعام 2012 .

 

المصدر : مندوبية ليبيا لدى اليونسكو

Print This Post