اجتماع مجموعة ال 77 والصين

2012/04/2

عقدت مجموعة الـ 77 والصين بتاريخ 29/3/2012 في مقر اليونسكو، ،اجتماعها لشهر مارس برئاسة رئيسة المجموعة لعام 2012 مندوبة الغابون في اليونسكو.

وتضمن جدول الأعمال عدة بنود أهمها:

-        اعتماد محضر اجتماع المجموعة السابق.

-        متابعة برنامج فعاليات مجموعة الـ 77 والصين لعام 2012 الذي اعتمده الاجتماع السابق:

·            تنظيم فعاليات في يوم مجموعة الـ 77 والصين المصادف في 15/6/2012؛

·            مائدة (موائد) مستديرة حول مجالات اختصاص اليونسكو؛

·            تسمية منسقين لفرق العمل الخمس:

*   التربية

*   العلوم الطبيعية

*   العلوم الإنسانية والاجتماعية

*   الثقافة

*   الاتصال والمعلومات

-        الموافقة على التواريخ المقترحة للاجتماعات القادمة للمجموعة.

اعتماد محضر الاجتماع السابق وبيان شكر من رئيسة المجموعة الإفريقية:

بعد اعتماد محضر اجتماع المجموعة الذي عقد بتاريخ 16/2/2012، ألقت رئيسة المجموعة الإفريقية (المندوب الدائم لأوغندا) بياناً باسم المجموعة، شكرت فيه أعضاء مجموعة الـ 77 والصين على دعمهم لمشروع القرار الإفريقي في الدورة 189 للمجلس التنفيذي بشأن جائزة اليونسكو – أوبيانغ انغيما أمباسوغو الدولية للبحوث في مجال علوم الحياة الذي نجح بغالبية الأصوات في التصويت الذي جرى عليه في المجلس.

برنامج فعاليات عام 2012:

ناقشت المجموعة برنامج الفعاليات لعام 2012 الذي اعتمدته في اجتماعها السابق وقررت ما يلي:

·            الاحتفال بيوم مجموعة الـ 77 والصين.

قررت المجموعة الاحتفال بهذا اليوم بتاريخ 14/6/2012 لمراعاة بعض الفعاليات الأخرى الحاصلة في اليونسكو ولضمان المشاركة الجيدة. واتفق على أن يأخذ الاحتفال بهذا اليوم منحيين، الأول ترفيهي والثاني فكري.

فبالنسبة للفعالية الترفيهية تقرر تشكيل لجنة تحضيرية برئاسة مندوبة باكستان وعضوية السودان وكينيا والغابون والأرجنتين، تتولى التفكير بشكل الفعالية المراد إقامتها وتهيئة المستلزمات التحضيرية لها.

أما بالنسبة للفعالية الفكرية التي ستأخذ على الأرجح طابع المائدة المستديرة حول مستقبل اليونسكو فتم تشكيل لجنة تحضيرية برئاسة فنزويلا وعضوية نيكاراغوا ومدغشقر والجزائر والغابون تتولى اختيار المحاور الأساسية للمائدة المستديرة والتحضير لها.

·            الموائد المستديرة حول مجالات اختصاص اليونسكو:

طرحت في الاجتماع مسألة دعوة مساعدي المديرة العامة إلى اجتماعات مجموعة الـ 77 والصين لتوجه الأسئلة لهم بشأن القطاعات المختلفة لليونسكو وتأثرها بالأزمة المالية التي تعاني منها المنظمة حالياً. فاتفق، لغرض تخفيف التكاليف الخاصة بالترجمة، على دعوة اثنين من مساعدي المديرة العامة في كل اجتماع عام للمجموعة بالإضافة لإمكانية عقد اجتماع إضافي في شهر أبريل مع اثنين آخرين من مساعدي المديرة العامة.

وأعلمت الرئيسة المجموعة أن مساعد المديرة العامة للاتصال والمعلومات مدعو لحضور الاجتماع القادم أساساً وستتولى دعوة مساعد آخر في الأيام القادمة.

·            تسمية منسقين لفرق العمل المواضيعية:

وتمت تسمية منسقين لفرق العمل المواضيعية الخمس على النحو التالي:

فريق عمل الثقافة: المغرب

فريق عمل العلوم الإنسانية والاجتماعية: فنزويلا

فريق عمل العلوم الطبيعية: باكستان

فريق عمل التربية: الكونغو

فريق عمل الاتصال والمعلومات: لم يترشح أحد بعد لتنسيق اعمال هذا الفريق وتنتظر رئيسة المجموعة ترشيحاً من الدول الأعضاء لهذه المهمة.

مواعيد الاجتماعات القادمة للمجموعة:

ثم تناول الاجتماع المواعيد القادمة لاجتماعات مجموعة الـ 77 والصين وقرر تحديد الموعدين التاليين:

-        اجتماع المكتب: 17/4/2012

-        الاجتماع العام للمجموعة: 25/4/2012

وفي نهاية الاجتماع طلب مندوب مصر الكلام ليذكر بصفته الأمين المالي للمجموعة، الدول الأعضاء بدفع مساهماتها السنوية بأسرع وقت حتى لا تتأثر فعاليات المجموعة. وكان مندوب مصر قد أوضح في وقت سابق من الاجتماع أنه سيستمر بتحمل مسؤولية الأمانة المالية حتى الصيف القادم إلى حين  نهاية  مهمته في اليونسكو.

كما اوضحت رئيسة المجموعة أن مجموعة الـ 77 والصين فرع نيويورك قد أرسلت موقفها من القضايا المختلفة المطروحة على جدول أعمال ريو+20، وأنها ستقوم بتوزيعها لاحقاً على الدول الأعضاء في المجموعة.

المصدر: مندوبية ليبيا لدى اليونسكو

Print This Post