اجتماع لتعزيز التسامح ومكافحة التمييز ضد المسلمين من خلال التعليم

2012/11/4

يعقد في مقر اليونسكو في باريس غداً الاثنين (5 نوفمبر) اجتماع حول كيفية تعزيز التسامح والاحترام المتبادل من خلال التعليم يشارك فيه خبراء وممثلون لوزارات التعليم والمؤسسات التربوية لعدة دول في أوروبا وأميركا الشمالية.

ويشترك في تنظيم هذا الاجتماع كل من اليونسكو ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا ومجلس أوروبا. وسوف تستند المناقشات خلال هذا الاجتماع على منشور مشترك أعدته المنظمات الثلاث وهو بعنوان « مبادئ توجيهية موجهة إلى المعلمين لأجل مكافحة التعصب والتمييز ضد المسلمين: معالجة الخوف من الاسلام من خلال التعليم ». وسيقوم الاجتماع بدراسة كيفية وسبل تنفيذ التوصيات الواردة في هذا المنشور. وتستهدف المبادئ التوجيهية جمهوراً واسعاً يشمل صانعي القرار والمسؤولين السياسيين والمدربين والمعلمين ورؤساء المؤسسات والمنظمات غير الحكومية العاملين في مراحل التعليم الابتدائية والثانوية.

وتهدف هذه المبادئ التوجيهية التي وضعت على أساس أمثلة ملموسة وممارسات حسنة مجربة في عدة دول، إلى مساعدة المعلمين على تشخيص مظاهر عدم التسامح والتمييز ضد الطلاب المسلمين في المدارس، وعلى منع هذه الحالات والتعامل معها. كما تتضمن هذه المبادئ التوجيهية معلومات عملية عن النهوج التعليمية التشاركية القائمة على الحقوق، وتتناول أهمية فضاءات النقاش المفتوحة، والتثقيف في مجال وسائل الإعلام، وتدريس الأديان والثقافات.

ويعتبر اجتماع يوم 5/11/2012 الذي يحمل عنوان « العولمة والتنوع والتماسك الاجتماعي من خلال التعليم » الثاني من نوعه ضمن مجموعة من ثلاث فعاليات مشابهة. أما الفعالية الأولى فقد حملت عنوان « محاربة التعصب ضد المسلمين من خلال التعليم في المجتمعات التي تمر بمرحلة انتقالية » عقدت في مدينة فيينا/ النمسا في سبتمبر الماضي، بينما الاجتماع الثالث المزمع عقده في بداية عام 2013 سيحمل عنوان « تعزيز فهم الآخر والتسامح في سياقات متعددة الثقافات ». وسيتولى قسم التعليم في مجال حقوق الإنسان التابع لليونسكو متابعة الجانب المتعلق باليونسكو لهذا النشاط.

 

المصدر: مندوبية ليبيا لدى اليونسكو استناداً لما صدر عن اليونسكو

Print This Post