اجتماع في اليونسكو حول مركزين علميين يركزان على دول الجنوب

2012/05/25

ضمن الفعاليات العلمية للأسبوع الأفريقي عقد في مقر اليونسكو بتاريخ 24/5/2012 ، ملتقى نظمه قطاع العلوم في اليونسكو حول نشاطات مركز عبد السلام الدولي للفيزياء النظرية (ICTP) المصنف ضمن معاهد اليونسكو للفئة (1) وأكاديمية العلوم للعالم الثالث ( TWAS) التابعة لليونسكو .

وقد ترأست الاجتماع مساعدة المديرة العامة للعلوم الطبيعية (غريتشن كالونجي) .

وقدم كل من مدير مركز عبد السلام الدولي للفيزياء النظرية (فرناندو كويفيدو) ومدير أكاديمية العلوم للعالم الثالث (رومان مورينزي) ، عرضان عن أهم نشاطات المؤسستين .

وقد تأسس المركز الدولي للفيزياء  النظرية  من قبل العالم      الباكستاني ( محمد عبد السلام) الحائز على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1964 في ايطاليا بالتعاون بين المنظمة الدولية للطاقة الذرية ( IAEA )  والحكومة الايطالية.

وقد انضمت اليونسكو منذ عام 1995 الى ادارة المركز وتمويله وتساهم ايطاليا بنسبة 85 %  من ميزانية المركز والمنظمة الدولية للطاقة الذرية بنسبة 10   %  واليونسكو بنسبة  1.5 %  والباقي من مصادر مختلفة .

ويهدف المركز الى تزويد المتخصصين في مجال العلوم في الدول النامية بالتعليم المستمر والمهارات التي يحتاجون اليها لأجل الاستمرار في الانتاج والعمل لوقت طويل . كما يعمل المركز على الحد من ظاهرة « هروب العقول » التي تعاني منها الدول النامية. ويولي المركز اهتماما كبيرا للأبحاث في المجالات العلمية ويجمع علميين من كافة أنحاء العالم لتسهيل عملية نقل العلوم والخبرات كما أن لديه برامج دراسات عليا تمنح فيها شهادات في مجالات اختصاصية تتعلق بالفيزياء النظرية والرياضيات .

أما أكاديمية العلوم للعالم الثالث (TWAS)  فهي منظمة دولية مستقلة تروج لتعزيز القدرات العلمية في دول الجنوب لأجل التنمية المستدامة . وقد تأسست في مدينة تريستي في ايطاليا عام 1983 من قبل مجموعة مرموقة من العلماء من دول الجنوب  وفي طليعتهم العالم الباكستاني (محمد عبد السلام) وقد انطلقت الأكاديمية رسميا عام 1985 من قبل الأمين العام للأمم المتحدة آنذاك .

وفي عام 1991 وقعت اليونسكو اتفاقا مع الأكاديمية (TWAS) أصبحت بموجبه اليونسكو مسؤولة عن ادارتها ماليا واداريا . وتمول الأكاديمية جزئيا من قبل الحكومة الايطالية ومن أطراف أخرى .

 

المصدر : مندوبية ليبيا لدى اليونسكو

Print This Post