- Permanent Delegation of Libya to UNESCO - http://www.libya-unesco.org/dyn -

اجتماع بمناسبة مرور أربعين عاما على البرنامج الدولي للعلوم الجيولوجية

Posted on 24/02/2012 @ 17 h 10 min , In Delegation,IA,العربية,تقارير. By: IA.

عقد في مقر اليونسكو بتاريخ 22/2/2012 اجتماعا » بمناسبة مرور أربعين عاما » على تأسيس البرنامج الدولي للعلوم الجيولوجية (IGCP) . 

وقد نظم اليونسكو (قطاع العلوم الطبيعية/قسم علوم الأرض) هذا النشاط بالتعاون مع الاتحاد الدولي للعلوم الجيولوجية(IUGS).

 

ويشجع البرنامج الدولي للعلوم الجيولوجية الأبحاث في هذا المجال على المستوى العالمي من خلال الأبحاث المشتركة والاجتماعات وورش العمل مع تركيز خاص على الفوائد بالنسبة للمجتمع وبناء القدرات والمشاركة بالمعرفة بين الدول المتقدمة والدول النامية. ومنذ تأسيس البرنامج عام 1972، قام بدعم أكثر من 500 مشروعا في أكثر من 150 دولة. وتركز غالبية هذه المشاريع على البيئة السليمة، وعلى العلاقة بين العوامل الجيولوجية الطبيعية والمشاكل الصحية، وعلى التنوع البيولوجي، والتغير في المناخ وعلى استخراج المعادن والمياه الجوفية.

 

وتتضمن الأهداف العلمية للبرنامج الدولي للعلوم الجيولوجية :

 

* زيادة فهم العلوامل الجيولوجية العلمية التي تؤثر على البيئة العالمية بهدف تحسين الظروف الحياتية للإنسان.

* تطوير أساليب أكثر فعالية لإيجاد واستثمار الموارد والمعادن الطبيعية والطاقة، والمياه الجوفية بشكل يراعي الاستدامة.

* زيادة فهم العمليات والمفاهيم الجيولوجية ذات الأهمية العالمية، بما في ذلك التركيز على المسائل ذات الأبعاد الاجتماعية.

* تحسين المعايير والأساليب والتقنيات في مجال تحقيق الأبحاث الجيولوجية بما في ذلك نقل المعرفة الجيولوجية وتقنياتها من الدول الصناعية إلى الدول النامية.

وقد افتتحت المديرة العامة لليونسكو الاجتماع بكلمة ترحيبية أكدت فيها على أهمية هذا الاجتماع وعلى دور اليونسكو في دعم النشاط العلمي في مجال الجيولوجيا.

 

وتضمن الاجتماع مائدتين مستديرتين وجلسة نقاش :

المائدة المستديرة الأولى: حول التحديات الجيولوجية العلمية بالنسبة لكوكب الأرض .

شارك في هذه المائدة المستديرة رئيس اللجنة الوطنية النيوزيلاندية وممثلين عن المسح الجيولوجي في الولايات المتحدة الأمريكية، وأكاديمية العلوم الجيولوجية الصينية، وأكاديمية العلوم الفرنسية، بالإضافة لرئيس فريق البرنامج الدولي للعلوم الجيولوجية في بلجيكا ورئيس المجلس الدولي للعلم في فرنسا.

 

النقاش: حول أهمية البرنامج الدولي للعلوم الجيولوجية .

قدم في مستهل هذا النقاش رئيس برنامج (IGCP) عرضا للنتائج الرئيسية التي حققها البرنامج مع رؤية للمستقبل.

وشارك في النقاش كل من الرئيس السابق لبرنامج (IGCP) (المملكة المتحدة) حيث عرض تقديما للبرنامج وتاريخه، وقدم عضو في متحف التاريخ الطبيعي في كندا مداخلة حول موارد الأرض: (استدامة المجتمع) . وقدم باحث من جامعة موناش (استراليا) عرضا حول التغير العالمي وتطور الحياة ، الشواهد والبراهين الآتية من المعلومات الجيولوجية.

قدم باحث من جامعة لوفن (بلجيكا) عرضا عن المخاطر الجيولوجية :تخفيف المخاطر، كما قدم باحث من المركز الدولي للأبحاث حول (الكارستKarsts  )   في الصين عرضا عن علوم الجيولوجيا فيما يخص مسار المياه ، وقدم أخيرا باحث من جامعة ميامي (الولايات المتحدة الأمريكية) عرضا عن باطن الأرض العميق: كيفية تحكمه ببيئتنا. كما شاركت في هذا النقاش  مساعدة المديرة العامة لشؤون العلوم الطبيعية.

 

المائدة المستديرة الثانية: حول البرنامج الدولي للعلوم الجيولوجية والبرامج الأخرى حول علوم الأرض.

شارك في هذه المائدة المستديرة عدد من المختصين في علوم الجيولوجيا ومؤسساتها مثل المبادرة العالمية لعلوم الجيولوجيا في بريطانيا (الذي تولى ممثلها إدارة الحوار) ، الاتحاد الدولي للعلوم الجيولوجية (IUGS ) في الأرجنيتن، البرنامج الدولي حول طبقة الليتوسفير (Lithosphère)   (ILP)(ألمانيا) GEOSS/GEO، والشباب المهنيون في علوم الأرض YesNetwoork (بريطانيا) .

 

وقد تطرق المجتمعون في حوارهم إلى رؤيتهم لمستقبل البرنامج الدولي للعلوم الجيولوجية وأولوياته في المرحلة القادمة، وإلى كيفية التوعية من خلال وسائل الإعلام والسياسيين والتعليم ووسائل أخرى بأهمية الجيولوجيا في تحديد معالم الحياة في الماضي والحاضر والمستقبل.

 

المصدر : مندوبية ليبيا في اليونسكو


Article printed from Permanent Delegation of Libya to UNESCO: http://www.libya-unesco.org/dyn

URL to article: http://www.libya-unesco.org/dyn/%d8%a7%d8%ac%d8%aa%d9%85%d8%a7%d8%b9-%d8%a8%d9%85%d9%86%d8%a7%d8%b3%d8%a8%d8%a9-%d9%85%d8%b1%d9%88%d8%b1-%d8%a3%d8%b1%d8%a8%d8%b9%d9%8a%d9%86-%d8%b9%d8%a7%d9%85%d8%a7-%d8%b9%d9%84%d9%89-%d8%a7%d9%84/

Copyright © 2010-2014 Permanent Delegation of Libya to UNESCO. All rights reserved.