اجتماع الدول الأطراف في اتفاقية عام 1970 بشأن الممتلكات الثقافية

2012/06/19

ينعقد في مقر اليونسكو يومي 20 و 21/6/2012 الاجتماع الثاني للدول الأطراف في اتفاقية عام 1970 بشأن الوسائل التي تستخدم لحظر ومنع استيراد وتصدير ونقل ملكية الممتلكات الثقافية بطرق غير مشروعة.

وقد صادقت حتى الآن 122 دولة على هذه الاتفاقية ، آخرها فلسطين التي صادقت عليها بتاريخ 22/3/2012 بعد أن حصلت على العضوية الكاملة في منظمة اليونسكو في المؤتمر العام الأخير في نوفمبر 2011. وقد صادقت ليبيا على هذه الاتفاقية في 9/1/1973.

سيدرس الاجتماع أثر الاجراءات التي اتخذتها الدول الأطراف في اتفاقية عام 1970 بهدف تحسين تنفيذها وتعزيز فعاليتها وصياغة استراتيجيات جديدة لذلك. ولهذا الغرض ستتم دراسة مسألة تنقيح نص الاتفاقية جزئيا أو كليا، والآثار القانونية لذلك التنقيح والاجراءات الواجب اتخاذها في حال تبنيه. كما ستتم دراسة الاجراءات الواجب اتخاذها في حال تم وضع وثيقة اضافية للاتفاقية (بروتوكول) ، ومسألة غياب الهيئات المعنية بالمتابعة في اتفاقية عام 1970 وامكانية انشائها، حيث لا تنص أحكامها على وجود جمعية عامة للدول الأطراف ولا لجنة دولية حكومية لضمان تطبيق هذه الاتفاقية بل تتم المتابعة حاليا من خلال اللجنة المختصة بالاتفاقيات والتوصيات التابعة للمجلس التنفيذي، واجتماع الدول الأطراف، وفي اطار اللجنة الدولية الحكومية لتعزيز اعادة الممتلكات الثقافية الى بلادها الأصلية أو ردها في حالة الاستيلاء غير المشروع.

كما سينظر الاجتماع في اعتماد النظام الداخلي للاتفاقية وفي مدى استجابته لاحتياجات المجتمع الدولي. وقد أعدت الأمانة مسودة لهذا النظام مستعينة بالنظام الداخلي للجمعية العامة للدول الأطراف في اتفاقية حماية التراث العالمي الثقافي والطبيعي، وكذلك بالنظام الخاص بالجمعية العامة للدول الأطراف في اتفاقية حماية التراث الثقافي غير المادي .

 

ويتضمن جدول أعمال الاجتماع الثاني للدول الأطراف في اتفاقية عام 1970 البنود التالية:

-      انتخاب المكتب (رئيس،  مقرر، ونواب رئيس-أربعة)

-      اعتماد جدول الأعمال المؤقت

-      اعتماد النظام الداخلي لاجتماع الدول الأطراف (الوثيقة)

-      اعتماد قائمة المراقبين

-      دراسة تقرير الأمانة حول نشاطاتها وحول تنفيذ الدول الأطراف للاتفاقية

-      التقارير الاقليمية حول تنفيذ اتفاقية عام 1970

-      اقتراحات بشأن متابعة تنفيذ الاتفاقية (الوثيقة)

-      التوصيات

 

المصدر: مندوبية ليبيا لدى اليونسكو

Print This Post