اجتماع الخبراء الإقليمي حول التعليم في مجال التغير المناخي والتنمية المستدامة في الدول العربية

2015/05/7

برعاية معالي الاستاذ محمد المشنوق، وزير البيئة، ومشاركة معالي النائب بهية الحريري، رئيسة لجنة التربية والثقافة البرلمانية، ينظم مكتب اليونسكو الإقليمي – بيروت « اجتماع الخبراء الإقليمي حول التعليم في مجال التغير المناخي والتنمية مستدامة في الدول العربية » (5 – 7 مايو 2015).

وتضمن برنامج الافتتاح صباح يوم الثلاثاء 5 مايو في فندق الريفيرا – بيروت كلمات لسعادة الدكتور حمد بن سيف الهمامي، مدير مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية، وسعادة الدكتور معين حمزة، نائب رئيس اللجنة الوطنية اللبنانية لليونسكو/أمين عام المجلس الوطني للبحوث العلمية.

ويتضمن برنامج الاجتماع الإقليمي مناقشة قضايا رئيسة مرتبطة بالتعليم في مجال التغيّر المناخي والتنمية المستدامة في الدول العربية، وآليات إشراك الشباب والطلبة، والمجتمعات المحلية في هذه القضايا من خلال برامج تربوية وتدريبية في المدارس والجامعات ومؤسسات المجتمع المدني. وعرض ومناقشة خبرات وطنية وإقليمية ودولية حول التغيّر المناخي والتنمية المستدامة، بمشاركة 75 مسؤولاً وخبيراً يمثلون 16 دولة عربية، كينيا، ونيوزيلندا، وعدد من وكالات الأمم المتحدة ذات العلاقة بالبيئة والتنمية، ومنظّمات دولية إقليمية، ومؤسسات المجتمع المدني والمنظّمات غير الحكومية (NGOs).

وتم إعداد أربعة دراسات شبه إقليمية بهدف إعداد وتطوير خارطة طريق حول التعليم من أجل التغير المناخي والتنمية المستدامة في المنطقة العربية في برامج التعليم والتدريب (التعليم العام/ المهني والتقني، التعليم العالي، والتعليم غير النظامي)، وذلك وفقاً لإعلان وتوصيات المؤتمر الدولي حول التعليم من أجل التنمية المستدامة وبرنامج العمل الدولي الذي تمّ إطلاقه في اليابان، (10- 12 نوفمبر 2014).

الواضح أن تغير المناخ قد أثر على حياة سكان منطقة الدول العربية وطرق عيشهم، وأن شدة الظواهر المناخية هناك ونسبة تكرارها في ارتفاع مستمر، على غرار الموجات الحرارية والأعاصير الاستوائية وفترات الجفاف الطويلة والأمطار الغزيرة والأعاصير والزوابع الرعدية والزوابع الرملية الشديدة.

وفي هذا الصدد، تلعب النظم التربوية دورا حاسما في التخفيف من أثر تغير المناخ وتحسين مستوى قدرة المجتمعات على التكيف معها. وهكذا سيركز الاجتماع الدولي هذا على أهم التحديات التي تواجه النظم التربوية في المنطقة، إذ سيقوم بتطوير خطة عمل وتقديم توصيات مناسبة للترويج بالتعليم كوسيلة أساسية لمواجهة تغير المناخ.

وبالإضافة إلى ذلك، سيكون هذا الاجتماع فرصة لتحضير عمل اليونسكو في دعم دول المنطقة في إطار برنامج العمل العالمي للتعليم من أجل التنمية المستدامة.

روابط ذات صلة:

اليونسكو والتعليم في مجال تغير المناخ من أجل التنمية المستدامة

التعليم من أجل التنمية المستدامة

المصدر: مكتب اليونسكو الإقليمي ببيروت/ لبنان (بتصرف)

Print This Post