التحضير للدورة القادمة للجنة التراث العالمي

2013/05/13

عقد في مقر اليونسكو صباح يوم  الاثنين 6 مايو 2013، اجتماع اعلامي نظمه مركز التراث العالمي حول التحضير للدورة 37 للجنة التراث العالمي المزمع عقدها في مدينة فنوم بين/ كمبوديا في الفترة: 16 - 27 يونيو 2013.

افتتح الاجتماع وترأسه رئيس لجنة التراث العالمي نائب رئيس وزراء كمبوديا. قدم بعد ذلك مسؤول في اللجنة التحضيرية للدورة، عرضاً عن الجوانب العملية للمشاركة في أعمال الدورة، وعن التسهيلات المتاحة للمشاركين، وعن تنظيم أعمال الدورة.

وتم التأكيد في العرض على ضرورة قيام أعضاء اللجنة المشاركين في أعمال الدورة وكذلك الراغبين بالحضور من المراقبين غير الأعضاء في اللجنة، بالتسجيل مباشرة على موقع مركز التراث العالمي بملء الاستمارة المخصصة لهذا الأمر مع استخدام رمز الدخول الخاص المدون في المراسلات الموجهة لكل وفد دائم لدى اليونسكو ولكل لجنة وطنية لليونسكو. وقد حدد موعد البدء بالتسجيل على الانترنت لأعضاء اللجنة والمراقبين في 18 مايو، ويفضل اتمام التسجيل قبل 31 مايو.  ويتكفل كل وفد مشارك بتكاليف حجوزاته وإقامته في الفندق. ويطلب من كل وفد اعلام المنظمين بمكان اقامته حتى يتم تنظيم عملية النقل من الفندق إلى مكان الاجتماع.

وبشأن الفعاليات على هامش الدورة 37 للجنة التراث العالمي بين المتحدث أن ست دول قدمت طلبات بتنظيم فعاليات من هذا النوع (فليبين، فنلندا، اسبانيا، سويسرا، سنغافورا والمملكة المتحدة)، وأن الطلبات يجب أن تقدم إلى أمانة اللجنة.

وتناول مدير مركز التراث العالمي في اليونسكو (السيد راو) الحديث عن التحضير للدورة وبين أن يوم 16 يونيو سيخصص لاجتماع المكتب  ولاجتماع اعلامي حول مجريات الدورة مخصص للدول الأعضاء في اللجنة وينظم في المساء حفل الافتتاح الرسمي للدورة التي تبدأ أعمالها يوم 17 يونيو صباحاً، وتنتهي يوم 25 يونيو بعد الظهر. بينما يخصص يوم 27 يونيو لحفل الاختتام الرسمي الذي ينظم في موقع أنغور للتراث العالمي ولزيارة الموقع. وتتناول الدورة الترشيحات لقائمة التراث العالمي – وعددها 36 ترشيحاً – في الفترة: 21 إلى 23 يونيو، حيث ستستمع اللجنة إلى توصيات الهيئات الاستشارية بشأنها وتتخذ قرارها على ضوء ذلك.

ومن بين البنود الواردة على جدول أعمال اللجنة:

-   دراسة التقارير حول وضع المحافظة بالنسبة لمواقع المناطق المختلفة.

-   مراجعة النظام الداخلي للجنة.

-   دراسة طلبات المساعدة الدولية.

-  دراسة التقرير بشأن الميزانية للفترة: 2012-2013 ومقترح الميزانية للفترة: 2014-2015.

-   انتخاب رئيس ومقرر جديدين للجنة.

-   تحديد مكان انعقاد الدورة القادمة للجنة (حيث لم يرد للأمانة أي مقترح للاستضافة بعد).

وبين مدير مركز التراث العالمي أن كافة الجلسات سيتم نقلها بالصوت والصورة على الانترنت، وأنه مراعاة للبيئة فلن توزع النسخ الورقية للوثائق إلاّ بشكل محدود وأن مفاتيح (USB) تتضمن كافة الوثائق ستوزع بدلاً من ذلك. كما بين أن الدول الأعضاء في اللجنة تستطيع أن تطلب من الرئيس بأن يعرض تقرير معين للنقاش، وأن الحد الأقصى لتقديم هذا الطلب هو 10 يونيو 2013. وبين أن لغات العمل لهذه الدورة هي الانكليزية والفرنسية (اللغتين الرسميتين للجنة) بالإضافة إلى العربية والروسية اللتين تم تسديد مصاريف استخدامهما من قبل بعض الدول الأعضاء في المنظمة.

وتناول الاجتماع الإعلامي بنود أخرى ذات صلة منها:

-   تقارير بشأن ورشات العمل واجتماعات الخبراء على المستوى الدولي التي تناولت المواضيع التالية:

·  الشعوب الأصلية (20-21 سبتمبر 2012 في كوبنهاغن/ الدنمرك)

· السلامة البصرية (6-9 مارس 2013 في اقرا/ الهند)

· لعمارة الطينية والمحافظة عليها (17-18 ديسمبر 2012 اليونسكو/ باريس)

معلومات حول الدورة الثانية من التقارير الدورية، والتي تناولت:

·  التقدم في التقارير الدورية في منطقة أوروبا وأمريكا الشمالية 2012-2013.

· التقدم في التقارير الدورية في منطقة أمريكا اللاتينية والكاريبي.

التحضير للدورة 19 للجمعية العامة للدول الأطراف في اتفاقية التراث العالمي:

حيث سيتم تنظيم هذه الدورة في الفترة: 19-21 نوفمبر 2013 خلال فترة انعقاد الدورة 37 للمؤتمر العام لليونسكو. وسيكون يوما العمل الرئيسيان في 19 و 21 نوفمبر بسبب جدول أعمال المؤتمر العام.

وسيتم في هذه الدورة للجمعية العامة انتخاب 12 دولة لملء المقاعد الشاغرة في لجنة التراث العالمي التي تقدم لها حتى هذا التاريخ 17 مرشحاً. وبينت الأمانة أنه سيقدم تقرير بهذا الشأن ثلاثة أشهر قبل موعد انعقاد الجمعية العامة (أي في شهر أغسطس)، وأن الترشيحات يجب أن تقدم كحد أقصى قبل ستة أسابيع من موعد انعقاد الجمعية العامة.

وستتناول الجمعية العامة للدول الأطراف في الاتفاقية بالإضافة إلى ما سبق ذكره، المواضيع التالية:

·   حساب صندوق التراث العالمي.

·  دراسة تقرير حول التقدم في تنفيذ توصيات المراجع الخارجي لليونسكو حول الإستراتيجية الشاملة ومبادرة الشراكة.

·   دراسة تقرير حول التقدم في تنفيذ خطة العمل الإستراتيجية بشأن الاتفاقية.

معلومات حول أوجه التآزر بين البروتوكول الثاني لاتفاقية لاهاي لعام 1954 واتفاقية التراث العالمي لعام 1972:

قدم هذا الموضوع رئيس لجنة حماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح المنبثقة عن البروتوكول الثاني لعام 1999 الخاص باتفاقية لاهاي لعام 1954 لحماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح.

حيث أكد على العلاقة بين البروتوكول الثاني واتفاقية التراث العالمي فيما يتعلق بالممتلكات الثقافية الثابتة، وعلى أوجه التآزر بينهما في هذا المجال، وقدم المقترحات والتوصيات التي اتفقت الدورة السابعة للجنة التي يرأسها على تقديمها إلى الدورة 37 للجنة التراث العالمي (الواردة على جدول أعمالها في البند 12)، والتي تفيد بإجراء التعديلات اللازمة على استمارات التقديم لقائمة التراث العالمي لتتيح إمكانية التقدم، في ملف واحد، بطلب الحصول على الحماية المعززة التي تقع في إطار عمل البروتوكول الثاني، بدل تقديم ترشيحين منفصلين. وبين أن هذا يحتم أن تكون الدولة (أو الدول) المعنية مصادقة على كلا الاداتين المعياريتين، ودعا الدول التي لم تقم بذلك بعد إلى القيام بهذه الخطوة. وبين أن مواقع التراث العالمي التي تحصل على الحماية المعززة ستكون محمية بشكل أكبر، في زمن الحرب كما في زمن السلم.

وبين رئيس لجنة حماية الممتلكات الثقافية (بلجيكا) أن هناك حتى الآن خمسة مواقع للتراث العالمي حاصلة على الحماية المعززة، وأن هذه السنة قدمت دولتان مصادقتان على البروتوكول الثاني خمسة مواقع مدرجة على قائمة التراث العالمي للحصول على الحماية المعززة. (رابط إلى تقرير المندوبية في 29 يناير 2013 حول الدورة السابعة للجنة حماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح التي تناولت هذا الموضوع).

- المؤتمرات والاجتماعات بشأن الثقافة في شهر مايو

قامت امانة اليونسكو بالإشارة إلى حدثين على علاقة بالثقافة والتراث في شهر مايو وهما:

·   المؤتمر الدولي حول « الثقافة مفتاح للتنمية المستدامة »، 15-17 مايو في هانغرو/ الصين، وهو اجتماع خبراء من الصنف 4.

·  اجتماع حول « التراث والمرونة »، منصة عالمية حول تخفيف مخاطر الكوارث، في 22 مايو في جنيف/ سويسرا.

المصدر: مندوبية ليبيا لدى اليونسكو

Print This Post