اجتماعات لجنتي/ البرامج والميزانية في اليوم الثالث للدورة 189 للمجلس التنفيذي

2012/03/6

استمرت في يوم الاثنين 5/3/2012 أعمال الدورة 189 للمجلس التنفيذي حيث خصص هذا اليوم لعقد اجتماعات لجنة البرامج والعلاقات الخارجية واللجنة المالية والإدارية.

وكان على جدول أعمال اللجنة الأولى (لجنة البرامج والعلاقات الخارجية) سبعة بنود وهي:

-البند 7: تقارير مجالس إدارة برامج اليونسكو الدولية الحكومية ومعاهد اليونسكو من الفئة 1 وشملت:

* تقرير مجلس إدارة معهد اليونسكو للإحصاء عن الأنشطة المعهد؛

* تقرير مجلس إدارة معهد اليونسكو الدولي لبناء القدرات في أفريقيا عن أنشطة المعهد في فترتي العامين 2010-2011 و 2012-2013؛

-البند 18: العلاقات مع الدول الأعضاء والمنظمات الدولية والشركاء غير الحكومية وشمل:

* توجيه الدعوات لحضور اجتماع الدول الأطراف في اتفاقية اليونسكو لعام 1970 بشأن التدابير الواجب اتخاذها لحظر ومنع استيراد وتصدير ونقل ملكية الممتلكات الثقافية بطرق غير مشروعة.

-البند 5: تقرير المديرة العامة عن متابعة تنفيذ القرارات التي اعتمدها المجلس التنفيذي والمؤتمر العام في دوراتهما السابقة وشمل:

* تنفيذ قرار المؤتمر العام بشأن منحدر باب المغاربة بمدينة القدس القديمة.

-البند 8: القدس (مدينة القدس القديمة) 36 م/43 والقرار 187 م ت/11

-البند 9: تطبيق القرار بشأن « المعوقين الفلسطينيين: الحرم الإبراهيمي في الخليل ومسجد بلال بن رباح في بيت لحم ».

-البند 19: تنفيذ القرار بشأن المؤسسات التعليمية والثقافية في الأراضي العربية المحتلة.

-البند 20: تقرير المديرة العامة عن إعادة بناء وتنمية قطاع غزة.

وقد افتتح رئيس لجنة البرامج والعلاقات الخارجية (الكونغو) الجلسة وبين أنه بالإضافة للبنود السبعة، فإن اللجنة ستدرس في اجتماعات مشتركة مع اللجنة المالية والإدارية 11 بنداً هي البنود: 4، 5، 6، 10، 11، 15 الجزء الأول للبندين، 16، 18 الجزء الثاني للبنود، 21، 23، 24.

وقامت اللجنة باعتماد الجدول الزمني للجنة من دون تعديل. ثم جرى انتخاب الرئيس المؤقت للجنة الذي وحسب النظام الداخلي يفضل أن ينتمي إلى المجموعة الجغرافية التي منها الرئيس ليحل محله في حال تغيبه. وقد اقترحت (جيبوتي) ممثل (زيمبابوي) لشغل المنصب وتم انتخابه بالإجماع.

ففي ما يتعلق بالبند 7: قدم مدير معهد اليونسكو للإحصاء تقريره وبين فيه أن المعهد لم يعلن في تقاريره الماضية للسنوات الست الأخيرة عن أي مشاكل مالية، إلا أنه اليوم يمر بأزمة مالية ناجمة عن تقليص دعم اليونسكو له بنسبة 30 بالمائة بالإضافة إلى تخفيض الدولة المضيفة للمعهد للمعونة الخاصة بالتشغيل التي تدفعها بنسبة 40 بالمائة وأعلن عن حاجة المعهد للدعم المادي الملح لتخطي الصعوبات التي تواجهه.

وقد أوصت اللجنة باعتماد مشروع القرار الوارد بالخصوص دون تعديل.

أما تقرير مجلس إدارة معهد اليونسكو الدولي لبناء القدرات في أفريقيا عن أنشطة المعهد في فترتي العامين 2010-2011 و 2012-2013 فلا يتطلب أي قرار وإنما للإطلاع فقط.

وبخصوص البند 18: قدم مساعد المديرة العامة للثقافة (فرانشيسكو بندرين) تقريراً حول موضوع توجيه الدعوات لحضور اجتماع الدول الأطراف في اتفاقية اليونسكو لعام 1970، وتناول عدد من الدول الأعضاء في المجلس الكلام للتركيز على ضرورة التوازن الجغرافي في حضور الخبراء والمدعوين وأشار بعضهم إلى عدم تمثيل القارة الإفريقية في قائمة الخبراء المدعوين. كما تم التركيز من قبلهم على ضرورة التوازن في الحضور بين ممثلي الأسواق وممثلي دول الجنوب. فطلبت عدة دول تعديلات على مشروع القرار وأقر المشروع بعد التعديلات.

تم بحث المجلس مشاريع القرارات المقدمة من مجموعة الدول العربية والمتعلقة بالقضية الفلسطينية وعددها خمسة. فقامت مصر بتقديم هذه المشاريع وطالبت بعدم مناقشة هذه المشاريع وإجراء التصويت عليها بمناداة الأسماء على كل منها. فأيدت الجزائر وتونس ذلك، كما أيدت الولايات المتحدة الأمريكية هذه الصيغة وأعربت عن أسفها لعدم التوصل إلى توافق وطالبت بتثبيت التصويت في المحضر الرسمي.

وحصل تصويت على أربعة مشاريع قرارات إذ أن مشروع القرار الخامس (باب المغاربة) تم التوافق على صيغته، وأقرت كافة مشاريع القرارات بعد أن حصلت على أغلبية الأصوات في عملية التصويت وكانت النتائج كما يلي:

البند 8، حول (مدينة القدس القديمة)

عدد المصوتين: 50

امتناع: 15

الأغلبية المطلوبة: 18

مؤيد: 34

معارض: 1 (الولايات المتحدة الأمريكية)

البند 9، بشأن الموقعين الفلسطينيين: الحرم الإبراهيمي في الخليل ومسجد بلال بن رباح في بيت لحم.

عدد المصوتين: 52

امتناع: 12

الأغلبية المطلوبة: 25

مؤيد: 39

معارض: 1 (الولايات المتحدة الأمريكية)

البند 19، بشأن المؤسسات التعليمية والثقافية في الأراضي العربية المحتلة

عدد المصوتين: 53

امتناع: 13

الأغلبية المطلوبة: 20

مؤيد: 39

معارض: 1 (الولايات المتحدة الأمريكية)

البند 20، إعادة بناء وتنمية قطاع غزة

عدد المصوتين: 53

الامتناع: 13

الأغلبية المطلوبة: 21

مؤيد: 39

معارض: 1 (الولايات المتحدة الأمريكية)

تم عرض مشروع القرار الخاص بمنحدر باب المغاربة بمدينة القدس القديمة وتم اعتماده.

وتحدث بعد اعتماد القرارات كل من الولايات المتحدة الأمريكية، المكسيك، سوريا، الدنمرك، اندونيسيا، السعودية، إسرائيل، الأردن، فلسطين.

أما بالنسبة للجنة المالية والإدارية فقد كان على جدول أعمالها البنود التالية:

البند 14: تقرير المديرة العامة عن الوضع المالي للمنظمة في عامي 2010-2012 بعد إقفال الحسابات في 31/1/2011 والتسويات المالية الناتجة عن الهبات والمساهمات الخاصة التي تم تلقيها وجدول متابعة تنفيذ البرامج في عامي 2010-2011 استناداً إلى الحسابات المقفلة.

البند 15: الوضع المالي للمنظمة وآثاره على تنفيذ خطة اليونسكو.

الجزء الثاني: استنتاجات فريق العمل الذي أنشأه المؤتمر العام في دورته 36 بشأن ضرورة رفع مستوى رأس المال العامل على أساس طوعي.

الجزء الثالث: صندوق الطوارئ الخاص المتعدد الجهات المانحة المكرس للبرامج ذات الأولوية ومبادرات الإصلاح التي تضطلع بها اليونسكو.

البند 17: متابعة توصيات المراجع الخارجي للحسابات: إجراءات التعيين ونهاية الخدمة والوضع فيما يتعلق باتفاقيات إنهاء الخدمة بالتراضي.

المصدر: مندوبية ليبيا لدى لبيونسكو

Print This Post