- Permanent Delegation of Libya to UNESCO - http://www.libya-unesco.org/dyn -

إعلان ريغا يؤكد أهمية حرية التعبير وحرية الصحافة من أجل التنمية المستدامة

Posted on 06/05/2015 @ 7 h 40 min , In العربية.

الاحتفالات بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة هذا العام انتهت يوم الاثنين 4 مايو في ريغا / لاتفيا مع اعتماد إعلان ريغا، بيانا غير ملزماً يعبر عن التزام أكثر من 500 مشارك لتعزيز أهمية الصحافة المستقلة من أجل التنمية المستدامة.

ويهدف الإعلان إلى تحسين نوعية الصحافة، وتعزيز المساواة بين الجنسين في غرفة الأخبار، وتعزيز سلامة الصحفيين، ويربط ذلك بمفاوضات الأمم المتحدة من أجل حزمة جديدة من الأهداف الإنمائية المستدامة (SDGs) الذي سيتم اعتمادها في الخريف المقبل.

يقول المشاركون في الإعلان أن « حرية التعبير وحرية الصحافة والحق في الحصول على المعلومات هي حقوق أساسية وتُمكّن التمتع بجميع حقوق الإنسان الأخرى، وأهداف التنمية المستدامة. »

تم الإشارة بوجه خاص إلى هدف التنمية المستدامة رقم 16 حول تعزيز مجتمعات سلمية وشاملة مع الوصول إلى العدالة للجميع. ويكرر إعلان ريغا المساهمة الأساسية للصحفيين في تحقيق هذا الهدف، ويؤكد على ضرورة إنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين والعاملين في وسائل الإعلام.

اُعتمد الإعلان في ختام مؤتمر دام يومين لليونسكو في ريغا جمع بين الإعلاميين وصناع القرار بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة. وركز المؤتمر على النوعية في مجال الصحافة والمساواة بين الجنسين وسلامة وسائل الإعلام في العصر الرقمي.

وفي الوقت نفسه، أعتمد ممثلين لمنظمة الدول الأمريكية، ومكتب المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان والاتحاد الأفريقي، إعلانا حول حرية التعبير والاستجابات لحالات الصراع.

كما منحت المديرة العامة لليونسكو في اليوم العالمي لحرية الصحافة، 3 مايو، جائزة اليونسكو عام 2015 / غييرمو كانو العالمية لحرية الصحافة إلى السجين الصحفي السوري والناشط في مجال حرية الصحافة مازن درويش. واقيم الحدث بمشاركة رئيس لاتفيا، أندريس برزينس ورئيس الوزراء لايمدوتا ستراوجوما ووزير الخارجية ادجارس رينكيفيش ووزير الثقافة داس يلبارد.

سوف تكون فنلندا مكان الاحتفال الرئيسي لليونسكو لليوم العالمي لحرية الصحافة في عام 2016.

أُحتفل باليوم العالمي لحرية الصحافة هذا العام في أكثر من 80 بلدا في جميع أنحاء العالم من قبل كل من الجهات الرسمية ومنظمات المجتمع المدني والمنظمات المهنية.

رابط: إعلان ريغا [1] (باللغة الإنجليزية)

المصدر: المندوبية استناداً لما صدر عن اليونسكو


Article printed from Permanent Delegation of Libya to UNESCO: http://www.libya-unesco.org/dyn

URL to article: http://www.libya-unesco.org/dyn/%d8%a5%d8%b9%d9%84%d8%a7%d9%86-%d8%b1%d9%8a%d8%ba%d8%a7-%d9%8a%d8%a4%d9%83%d8%af-%d8%a3%d9%87%d9%85%d9%8a%d8%a9-%d8%ad%d8%b1%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%b9%d8%a8%d9%8a%d8%b1-%d9%88%d8%ad%d8%b1/

URLs in this post:

[1] إعلان ريغا: http://www.unesco.org/new/fileadmin/MULTIMEDIA/HQ/CI/CI/pdf/WPFD/riga_declaration_en.pdf

Copyright © 2010-2014 Permanent Delegation of Libya to UNESCO. All rights reserved.