إعادة التفكير في تمكين المرأة والمساواة بين الجنسين

2015/03/6

تنظم اليونسكو يوم 4 مارس 2015 مؤتمراً رفيع المستوى بشأن موضوع « إعادة التفكير في تمكين المرأة والمساواة بين الجنسين لعام 2015 وما بعده » وذلك في مقر اليونسكو في باريس. وستناقش ست شخصيات نسائية بارزة التقدم المحرز منذ انعقاد مؤتمر بيجين لعام 1995 والتحديات الباقية لتحقيق المساواة بين الجنسين.

وقالت المديرة العامة اليونسكو السيدة إيرينا بوكوفا « يجب أن يتصدر تمكين المرأة والمساواة بين الجنسين جميع أعمالنا لصنع مستقبل أفضل. »

وينعقد هذا المؤتمر في سياق الاحتفال الدولي بالذكرى العشرين لانعقاد مؤتمر بيجين وبيوم المرأة العالمي الذي يُحتفل به سنوياً يوم 8 مارس. وفي عام 1995، اجتمع 17 ألف مشارك في بيجين للمشاركة في المؤتمر العالمي الرابع المعني بالمرأة على أمل خلق مستقبل أفضل للنساء في جميع أنحاء العالم. وكنتيجة للمؤتمر، دعى إعلان ومنهاج عمل بيجين إلى اتخاذ تدابير في 12 مجالا حساسا. ولا يزال إعلان ومنهاج عمل بيجين مصدر إلهام ثمينا فيما يخص حقوق المرأة وتمكينها والمساواة بين الجنسين.

وبعد عشرين عاماً لا تزال مظاهر عدم المساواة بين النساء والرجال جلية في جميع أنحاء العالم. وفي إطار إعداد المجتمع الدولي لأهداف التنمية لمرحلة ما بعد عام 2015، يجب علينا وضع المساواة بين الجنسين في صميم جدول الأعمال باعتبارها أولوية في حد ذاتها وفي نفس الوقت وسيلة لتحقيق الأهداف الإنمائية على أكمل وجه.

وستشمل المواضيع المعروضة على النقاش تعليم النساء والفتيات. وبينما تحسن مستوى التكافؤ بين الجنسين في المدارس الابتدائية ومعدل التحاق الفتيات بالمدارس الابتدائية والثانوية بشكل كبير، لا تزال الملايين من الفتيات غير ملتحقات بالمدارس ولا زلن النساء يمثلن ثلثي الأميين في العالم.

كما سيستعرض المشاركون في المؤتمر مساهمة المرأة في صنع القرار والسياسات حيث لا تزال عقبات جسيمة تحول دون التقدم وحيث لا تمثل النساء سوى 21.9٪ من مجموع أعضاء الهيئات التشريعية الوطنية. كما أُدرجت قضايا المساواة بين الجنسين والبيئة في برنامج المؤتمر فضلاً عن مناقشة سبل إنهاء العنف ضد المرأة. وفعلياً شهدت 35٪ من النساء في العالم عنفاً جسدياً و/ أو جنسياً وتبقى هذه المسألة في حاجة إلى استجابة مجدية.

وستفتتح المؤتمر المديرة العامة لليونسكو السيدة إيرينا بوكوفا وستدير الحوار مديرة قسم اليونسكو للمساواة بين الجنسين السيدة سانيي جلسر كورات.

وسيشارك في المؤتمر:

  • معالي الدكتورة معصومة ابتكار، نائبة رئيس جمهورية إيران الإسلامية
  • سعادة السيدة لورا شينشيلا الرئيسة السابقة لكوستاريكا
  • السيدة تسيتسكا تساشيفا، رئيسة الجمعية الوطنية لجمهورية بلغاريا
  • السيدة جيرترود مونجيلا، الأمينة العامة للمؤتمر الدولي الرابع المعني بالمرأة، بيجين
  • السيدة نيكول أملين، رئيسة اللجنة المعنية بالقضاء على التمييز ضد المرأة
  • السيدة هند أيوبي إدريسي، أستاذة قانون وعضوة لجنة حقوق الطفل

المصدر: اليونسكو

Print This Post