إطلاق جائزة الألكسو للتطبيقات الجوالة العربية Alecso Apps Award

2015/02/7

أطلقت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) يوم الخميس 22 يناير 2015 “جائزة الألكسو للتطبيقات الجوالة “Alecso Apps Award ” التي ستمنح سنويا إلى أفضل التطبيقات المنجزة عربيا في مجالات التربية والثقافة والعلوم والألعاب التعليمية.

وفي هذا الإطار، بين الدكتور عبد الله حمد محارب مدير عام الألكسو في كلمة ألقاها بمناسبة اليوم الإعلامي حول مشروع الألكسو للتطبيقات الجوالة الذي حضره بالخصوص الدكتور محمد عبد الباري القدسي المدير العام المساعد بالألكسو ونخبة من الجامعيين، أن تركيز المنظمة على إطلاق مثل هذه المشاريع الرائدة ذات المخرجات الملموسة يضمن للألكسو مواكبة العصر وحسن التواصل مع المحيط المعولم وكسب مكانة ريادية فيه، داعيا إلى مزيد العمل على تنمية اليقظة التكنولوجية وتفعيل استخدام تكنولوجيات المعلومات والاتصال في مجالات التربية والثقافة والعلوم بهدف إثراء المحتوى الرقمي العربي والمحافظة على الهوية العربية والنهوض باللغة العربية ونشرها عبر الفضاء الإلكتروني المفتوح.

وأوضح في هذا الصدد، أنه رغم الانتشار الواسع للأجهزة الجوالة، فإنّ السوق العربية للتطبيقات الخاصة بهذه الاجهزة لا تزال تشكو نقصا كبيرا في العرض من حيث العدد والنوع مفيدا أن بناء مجتمع المعرفة يتطلب ثورة رقمية بامتياز لسد الفجوة الرقمية وتجديد وتحديث العملية التعليمية باستعمال تكنولوجيات المعلومات والاتصال.

ومن جهته أبرز الدكتور محمد الجمني مدير إدارة المعلومات والاتصال بالمنظمة، أن بعث هذه الجائزة يهدف أساسا إلى النهوض بالتطبيقات الجوالة العربية من خلال توفير البيئة التقنية والمؤسساتية الضرورية للمساهمة في بروز صناعة عربية لتطبيقات الهواتف الذكية واللوحات الرقمية.

وأعلن في السياق ذاته، عن إحداث منصة تكنولوجية عربية (www.alecsoapps.com) لتخزين تطبيقات الهواتف الذكية واللوحات الرقمية المتخصصة في مجالات التربية والثقافة والعلوم والألعاب التعليمية بهدف تمكين المواطن العربي من خدمات النفاذ والبحث والتنزيل والاستخدام.
أمّا جائزة الألكسو للتطبيقات الجوالة، فتهدف إلى التعريف بالمطورين الشبان للتطبيقات الجوالة في الدول العربية فضلا عن سعيها لدعم المحتوى الرقمي العربي عبر تشجيع المنتجين بمختلف أصنافهم على الإبداع والابتكار لتوفير تطبيقات عالية الجودة.

وهي مسابقة توفر آفاق الابتكار وريادة الأعمال للكفاءات العربية بغض النظر عن مكان الإقامة، وسيتم قبول ملفّات الترشح لهذه الجائزة إلى غاية منتصف شهر مايو 2015، وذلك عبر الموقع الخاصّ الذي تمّ إعداده بالمناسبة ونشره على العنوان: www.alecsoapps.com/award. وسيتم في مرحلة أولى تقييم التطبيقات المشاركة من قبل لجنة تحكيم على مستوى كل دولة عربية على حدة ليقع اختيار أفضل تطبيقة في كل مجال من المجالات الأربعة للمسابقة. وسيتمّ تكريم أصحاب التطبيقات الفائزة وطنيا، وفي الطور الثاني للمسابقة تترشح التطبيقات الأربع الفائزة في كل دولة إلى المسابقة العربية الكبرى وتختار لجنة التحكيم أفضل تطبيقة في كل مجال وترصد لكل تطبيقة فائزة مكافأة مالية بقيمة 10 آلاف دولار.

المصدر: الألكسو

Print This Post