إطلاق القائمة الحمراء للممتلكات الثقافية الليبية المهددة بالخطر

2015/12/22

أطلق المجلس الدولي للمتاحف (ICOM) يوم 15 ديسمبر2015  القائمة الحمراء للممتلكات الثقافية الليبية المهددة بالخطر، في احتفال نظم في معهد العالم العربي في باريس. وقد حضر الاحتفال المندوب الدائم لليبيا لدى اليونسكو الدكتور عبد القادر المالح، والسيد جاك لانغ، رئيس معهد العالم العربي، وكذلك رئيس المجلس الدولي للمتاحف وعدد كبير من الشخصيات والحضور.

وقد تم التحضير للقائمة الحمراء للممتلكات الثقافية الليبية المهددة بالخطر في عدة اجتماعات عقدت في المندوبية الدائمة لليبيا لدى اليونسكو، شارك فيها المندوب الدائم، وأعضاء في المندوبية،  والمديرة العامة للمجلس الدولي للمتاحف، بالإضافة إلى مدير الآثار في ليبيا. وتتناول القائمة الحمراء عناصر تم جردها ضمن مجموعات تابعة لمؤسسات معترف بها دوليا، والهدف منها هو نشر صور لعينات من الممتلكات الثقافية المحمية بموجب التشريعات، والمعرضة أكثر من غيرها للإتجار غير المشروع. وتنتمي المحتويات المعروضة في القائمة الحمراء للممتلكات الثقافية الليبية المهددة بالخطر لعصور ما قبل التاريخ، والتاريخ القديم، والعصر الإسلامي، والعصور الوسطى.

وألقى المندوب الدائم لليبيا لدى اليونسكو الدكتور عبدالقادر المالح، كلمة شكر فيها المجلس الدولي للمتاحف على الجهود التي بذلها، وعلى تعاونه الذي نتج عنه صدور هذه القائمة. وأكد في كلمته على أن التراث الإنساني في ليبيا هو ملك للجميع، إذ أن ليبيا تحتضن التراث الإغريقي واليوناني والفينيقي وحضارة ما قبل التاريخ.

وأشار المندوب الدائم لليبيا في كلمته إلى أن التراث الليبي يتعرض اليوم لمخاطر جمة ومتعددة، في مقدمتها خطر التطرف الداعشي، وأكد أن مسؤولية حماية هذا التراث هي مسؤولية المجتمع الدولي بأكمله وليست مسؤولية ليبيا وحدها.

وكانت أمانة اليونسكو قد أعلنت خلال الاجتماعات الخاصة باتفاقية لاهاي لعام 1954 التي عقدت في الفترة 8 الى 11 ديسمبر 2015، عن إطلاق القائمة الحمراء للممتلكات الثقافية الليبية المهددة بالخطر، وعن الاحتفال المنظم في معهد العالم العربي بهذه المناسبة.

- رابط للقائمة الحمراء للممتلكات الثقافية الليبية المهددة بالخطر الصادرة عن المجلس الدولي للمتاحف

- رابط لصفحة الممتلكات الثقافية الليبية المهددة بالخطر على موقع المجلس الدولي للمتاحف



المصدر: مندوبية ليبيا لدى اليونسكو

Print This Post