أنشطة اليونسكو المتعلقة بحقوق الإنسان

2012/08/22

تتمحور الجهود الحالية التي يبذلها الأمين العام للأمم المتحدة لإصلاح المنظمة حول إدماج حقوق الإنسان في الأنشطة التي تضطلع بها المنظمة. وانسجاماً مع الدعوة التي وجهها الأمين العام، تولت الوكالات المتخصصة في الأمم المتحدة وبرامجها وهيئاتها إدماج مبادئ حقوق الإنسان في أعمالها واتفقت، في العام 2003، على فهم مشترك لمحتوى النهج القائم على حقوق الإنسان لإعداد البرامج.

بالنسبة إلى منظومة الأمم المتحدة، يترتّب على تعميم الاهتمام بحقوق الإنسان ما يلي:

  • يجب على كافة البرامج المتعلقة بالتعاون من أجل التنمية والسياسات والمساعدة الفنية أن تجعل حقوق الإنسان واقعاً، وفقاً لما نصّ عليه الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وسائر المواثيق الدولية ذات الصلة.
  • يجب على معايير حقوق الإنسان المتضمنة في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وسائر المواثيق الدولية ذات الصلة والمبادئ النابعة منها أن توجّه كافة برامج التعاون من أجل التنمية والبرامج الأخرى التي يتم إعدادها في مجمل القطاعات ومختلف مراحل عملية الإعداد.
  • يسهم التعاون من أجل التنمية في تطوير قدرات « المضطلعين بالمهام » للوفاء بالتزاماتهم و/أو قدرات « أصحاب الحقوق » للمطالبة بحقوقهم.

تولي إستراتيجية اليونسكو بشأن حقوق الإنسان الأولوية لإدماج نهج قائم على حقوق الإنسان في كافة برامج المنظمة وأنشطتها. وترتكز جهود الإدماج التي تبذلها اليونسكو على بناء القدرات من خلال تنظيم الندوات التدريبية وإعداد المراجع والمواد التدريبية وتبادل المعلومات بهدف التوعية وتحسين المعرفة حول حقوق الإنسان والبرامج القائمة على هذه الحقوق. وتحقيقاً لهذه الغاية، تتعاون اليونسكو مع سائر الهيئات والبرامج والوكالات المتخصصة ضمن منظومة الأمم المتحدة، مستوحيةً من تجاربها الغنية في هذا المجال.

أعدت اليونسكو وحدات التعلم المذكورة أدناه، بالتعاون مع كلية موظفي منظومة الأمم المتحدة من أجل بناء القدرات في مجال حقوق الإنسان داخل مكان العمل. وهذه الوحدات هي:

· تدريب موظفي قطاع العلوم الاجتماعية والإنسانية على حقوق الإنسان؛

· النهج القائم على حقوق الإنسان الخاص بعمليات البرمجة القطرية المشتركة التابعة للأمم المتحدة؛

· تدريب الأشخاص المرجعيين في اليونسكو على حقوق الإنسان؛

· النهج القائم على حقوق الإنسان في مجال البرمجة: استجابة اليونسكو

المصدر: اليونسكو

Print This Post