أمينة عام اللجنة الوطنية الليبية في زيارة إلى اليونسكو

2012/10/24

قامت (د. فوزية بريون) أمينة عام اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم بليبيا بزيارة إلى اليونسكو في الفترة: 18-19/10/2012 حضرت خلالها فعاليات اليوم الأخير من الدورة 190 للمجلس التنفيذي علماً بان ليبيا تشارك في هذه الدورة بصفة مراقب.

أطلعت (د. فوزية بريون) – في ذلك اليوم – على تقارير لجان المجلس التي عرضت عليه وهي:

·   تقرير لجنة المنظمات غير الحكومية؛

·   تقرير لجنة البرامج؛

·   تقرير اللجنة الإدارية والمالية.

وهذه التقارير هي تلخيص لنتائج الاجتماعات التي عقدت خلال هذه الدورة للمجلس التنفيذي والتي بدأت رسمياً يوم الاثنين 8 أكتوبر الجاري. كما اعتمد المجلس في الاجتماع الذي عقد يوم الجمعة 18 أكتوبر مشاريع القرارات التي أوصت اللجان باعتمادها. تعرفت (د. بريون) في هامش هذا الاجتماع على عدد من أعضاء المجلس وعلى مديرة عام اليونسكو (إيرينا بوكوفا). واستمعت (د. بريون) أثناء هذا الاجتماع للتحية التي صدرت عن المجلس التنفيذي للآنسة مال الله يوسفجي الفتاة الباكستانية البالغة من العمر 14 سنة التي أصيبت بجروح جراء محاولة اغتيال دبرتها لها حركة طالبات وهي عائدة من مدرستها إلى منزلها واستهدفتها بسبب نشاطها كعضوة في حملة (حق الفتيات في التعليم).

وقد أثار موقف هذه الفتاة والمعاناة التي جلبها لها موقفها من تعليم الفتيات وموقف المجلس من هذه المعاناة شاعرية (د. بريون) فجادت قريحتها بقصيدة شعرية ستنشر لاحقاً.

عقدت (د. بريون) اجتماعاً في نفس ذلك اليوم مع (إريك فالت) مساعد مدير عام اليونسكو تناولت فيه سبل التعاون بين اليونسكو وليبيا، والمكانة التي ينبغي أن تحضى بها ليبيا في المنظمة والمستقبل الذي ينتظر هذا التعاون. ولزيادة التنسيق في هذا المجال دعا مساعد المديرة العامة السيدة أمينة عام اللجنة الوطنية إلى القيام بزيارة إلى اليونسكو في المستقبل القريب لتنفيذ برنامج خاص لها يهدف إلى التعرف على كافة قطاعات اليونسكو ومرافقها في المقر وآلية عملها وذلك لتوثيق الصلة بين اليونسكو واللجنة الوطنية، والذي من شأنه أن يدعم العلاقة بين ليبيا واليونسكو. كما التقت (د. بريون) بالمسؤلة عن المشاريع الليبية باليونسكو وتناولت معها المراحل التي وصلت إليها هذه المشاريع والصعوبات التي تواجه تنفيذها وقد انتهت معها إلى التوافق على آليات للتغلب على هذه الصعوبات. كما التقت بالمكلف – من قبل اليونسكو – بإدارة مكتب اليونسكو للمشروعات في ليبيا المقرر الإعلان عن إنشائه رسمياً في القريب العاجل.

وفي اليوم التالي (الجمعة 19 أكتوبر) لزيارتها إلى المنظمة، شاركت (د. بريون) في الاجتماع التشاوري حول التعاون بين اللجان الوطنية والمندوبيات الدائمة من جهة واليونسكو من جهة أخرى والذي ينظم بمبادرة من إدارة العلاقات الخارجية باليونسكو لأول مرة في هذا المستوى وبهذا المضمون. وتم في هذا الاجتماع – الذي استمر يوماً كاملاً وحضره عدد كبير من أمناء اللجان الوطنية والمندوبين العامين من مختلف مناطق العالم بما في ذلك ليبيا – مناقشة المحاور التالية:

-  دور اللجان الوطنية؛

-  شبكة اللجان الوطنية؛

-  شراكة اللجان الوطنية مع مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص؛

-  تعزيز تفعيل المصادر والرؤى الإستراتيجية مع التركيز على استخدام الإمكانيات المتاحة؛

-  تطوير الآليات للتمكن من إنتاج المعلومات من خلال شبكة اللجان الوطنية؛

-  تقوية الإطار العام لتنمية قدرات اللجان الوطنية؛

وقد كان للدكتورة بريون مداخلة في هذا الاجتماع عبرت من خلالها عن رؤيتنا لدور اللجان الوطنية، وأساليب التفاعل فيما بينها وفيما بين أي منها واليونسكو. ومع المؤسسات الوطنية سواء العامة منها أو الخاصة أو ما يتبع منها المجتمع المدني. كل ذلك من أجل تمكين اللجان الوطنية من القيام بالمهام المناط بها. كما تمت الإشارة في هذا الاجتماع من قبل مساعد المديرة العامة للعلاقات الخارجية بأن اليونسكو تسعى لتفعيل كافة قطاعات اليونسكو لتتعاون مع اللجان الوطنية وضرب لذلك مثالاً بالدعوة التي صدرت لأمينة عام اللجنة الوطنية الليبية لكونها جديدة العهد – نسبياً – بالوظيفة للقيام بزيارة إلى اليونسكو للإطلاع على آلية عمل كافة قطاعات اليونسكو بالمقر في باريس والعمل على الاستفادة في هذه الآلية في دعم وتنفيذ المشاريع الوطنية.

المصدر: مندوبية ليبيا لدى اليونسكو

Print This Post