أكثر من ثلاثة ملايين دولار أمريكي تعهدات لصندوق التراث العالمي الافريقي في القمة الافريقية الثانية والعشرين لرؤساء دول أفريقيا

2014/02/7

انضمت الى اليونسكو بقوة يوم الجمعة الموافق 31 يناير 2014،  مفوضية الاتحاد الإفريقي من أجل رفع الوعي وجمع الأموال لصندوق التراث العالمي الافريقي (AWHF) خلال انعقاد مؤتمر القمة لرؤساء دول الاتحاد الافريقي في أديس أبابا/ أثيوبيا. وتعهد المشاركون في هذه القمة بمبلغ مجموعه، (3،050.000) ثلاثة ملايين وخمسون ألف دولار أمريكي، لدعم صندوق التراث العالمي الافريقي.

وقدم نائب مدير عام اليونسكو السيد (غيتاشيو إنجيدا)، كلمة رئيسية نيابةً عن المديرة العامة لليونسكو السيدة (إيرينا بوكوفا)، وسلط الضوء في كلمته على التزام اليونسكو بدعم صندوق التراث العالمي الافريقي، وشدد على أن هذا الصندوق له دور حيوي في تعبئة القوة الكاملة من التراث الثقافي والطبيعي للتنمية المستدامة في أفريقيا. ودعا نائب مدير عام اليونسكو جميع رؤساء الدول لدعم الصندوق وناشدهم من أجل التبرع له.

لقد تم التعهد بأكثر من 3 ملايين دولار أمريكي هبات للصندوق، من حكومات، كينيا (1.5 مليون دولار أمريكي)، جنوب أفريقيا (1 مليون دولار أمريكي)، الجزائر (400.000 دولار أمريكي)، تشاد (100.000 دولار أمريكي)، ناميبيا (50.000 دولار أمريكي). بالإضافة الى ذلك، أعلنت الجزائر عن إعارة متخصص جزائري للعمل من أجل صندوق التراث العالمي الافريقي، فضلاً عن إنشاء مركز اليونسكو من الفئة 2 في الجزائر لصون التراث الثقافي غير المادي. وأعلن رئيس وزراء موريشيوس عن نية بلاده في التبرع للصندوق في المستقبل القريب.

وعلى الرغم من أن صندوق الهبات يحتاج الى 25 مليون دولار أمريكي من أجل استقلاله وحتى يكون بإمكانه ان يعمل بكامل طاقته، فإن مساهمات اليوم بالفعل دعم مرحب به، وسيساعد الصندوق على مواصلة العمل الهام الذي يقوم به، جنباً الى جنب مع مركز التراث العالمي التابع لليونسكو، وأمانة اتفاقية التراث العالمي لعام 1972 لليونسكو، من أجل زيادة عدد المواقع الافريقية على قائمة التراث العالمي، وزيادة قدرات الدول الأعضاء الافريقية لإدارة وتعزيز تراثها.

واعترف كل من رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي، ورئيس صندوق التراث الافريقي ورؤساء الدول وراعي وممثلي القطاع الخاص، في مختلف الكلمات التي ألقوها  بالدور المحوري الذي يلعبه صندوق التراث العالمي الافريقي في صون التراث في أفريقيا. وشكروا بالإجماع اليونسكو للدور الهام الذي تقوم به في دعم الصندوق. وأعربوا عن رغبتهم في إدراج المزيد من المواقع الطبيعية والثقافية في أفريقيا على قائمة التراث العالمي لليونسكو. وسُلط الضوء أيضاً على الإمكانية السياحية لمواقع التراث العالمي في أفريقيا والفوائد الاقتصادية المباشرة التي يمكن أن تجلبها للمجتمعات المحلية. وأخيراً، تمت دعوة جميع البلدان الافريقية للتصديق على اتفاقية التراث العالمي.

بعد هذا الاجتماع الهام لرؤساء الدول، ومركز التراث العالمي لليونسكو، تم الاتفاق على تاريخ المائدة المستديرة السنوية الثالثة  للوزراء الأفارقة المسؤولين عن التراث العالمي والتي سيتم انعقادها في 16 يونيو 2014 في مدينة الدوحة/ قطر، خلال انعقاد الدورة 38 للجنة التراث العالمي. وسيوفر هذا الاجتماع فرصة أخرى للدول الأطراف الافريقية في اتفاقية التراث العالمي لمعرفة المزيد عن الانجازات الهامة والامكانيات غير المستغلة من صندوق التراث العالمي الافريقي للمساهمة في تعزيز وحماية التراث الطبيعي والثقافي الافريقي الغني للبشرية ككل.

أنشئ صندوق التراث العالمي الافريقي في عام 2006، من خلال مبادرة مشتركة من قبل حكومة جنوب أفريقيا والاتحاد الافريقي واليونسكو، هو منظمة حكومية دولية مقرها في جنوب أفريقيا  تتمثل مهمته في مساعدة البلدان الافريقية في: زيادة عدد المواقع الافريقية على قائمة التراث العالمي لليونسكو، حفظ وادارة التراث الطبيعي والثقافي، واعادة تأهيل المواقع، وضمان مشاركة المجتمعات المحلية في اتخاذ القرارات المتعلقة بتراثهم وضمان تلقيهم  لفوائد ملموسة من التراث العالمي.

المصدر: مندوبية ليبيا استناداً لما صدر عن اليونسكو

Print This Post